رئيس التحرير
عصام كامل

خسائر الذكرى الثانية للثورة


منذ بداية الأسبوع الثانى من شهر( يناير2013 ) والحديث لا ينقطع فى الشارع المصرى سواء (السياسي) أو (الاقتصادى) على كيفية الاحتفال بمرور عامين على قيام( ثورة يناير المجيدة) ونجد أن كل الأطراف تتكلم عن هذه الاحتفالية ولكن الكل يتكلم من وجهة نظره فقط فنجد الآتى:-


1- جماعة ( الشيخ حازم أبو إسماعيل) أعلنوا انهم سيحتفلون أمام (مدينه الإنتاج الإعلامى) وذلك بمحاصرتها لأنها تعبر عن مفاسد الإعلام خلال عامين منذ قيام الثورة .

2- الألتراس الأهلاوى أعلن أنه سيقوم ببروفة يوم الجمعة (18/1/2013 ) والاعتصام فى التحرير وذلك تمهيدًا لعمل مليونية يوم الجمعة (25/1/2013) .

3- أعلن( ألتراس الأهلاوى) أنه سيستمر فى مليونية حتى يوم الإثنين الموافق (28/1/2013) وأنه سيقوم بمليونية يوم السبت الموافق 26/1/2013 وذلك إحياء لذكرى شهداء (النادى الأهلى ) و(مذبحة بورسعيد) التى كانت يوم(26 /1/2012) ولم يصدر حكم حتى الآن على الجناة .

4- أعلنت القوى الوطنية والثورية وما عرف باسم( جبهة الإنقاذ الوطنى) بأنه سيكون هناك مليونيات فى جميع ميادين مصر فى جميع المحافظات وخاصة ( ميدان التحرير) بالقاهرة و(ميدان القائد إبراهيم) بالإسكندرية وميدان ( الأربعين) بالسويس وكذلك بكل ميادين المحافظات .
 
5-أعلنت جماعة(الإخوان المسلمين) بأنهم سيقومون بمليونية حماية( الثورة والشرعية) وذلك بالتظاهر والاعتصام أمام (قصر الاتحادية) بصفته ممثلاً للشرعية وأعلنت باقى القوى من التيارات الإسلامية بأنها ستكون متواجدة فى شكل مليونيات أمام مساجد رابعة العدوية وغيرها .
 
6- استمرت الأحاديث فى جميع وسائل الإعلام ( المسموع – والمرئى- والمقروء) تنبأ عن أن مصر فى حالة
مخاض وولادة بسبب الاحتفال بذكرى ثورة (25 يناير 2011) وكان من نتاج ذلك الآتى :-

1-البورصة خلال النصف الثانى من شهر (يناير 2013) أى منذ يوم الأحد (13/1/2013) نجد أن اللون الأحمر يخيم على كل التعاملات معلنً أن السوق فى حالة خسارة مستمرة.
 
2-إلغاء معظم حجوزات السياحة الوافدة من الخارج بنسبة لا تقل عن 40 % خلال ( النصف شهر من يناير ) وذلك امتثالًا من السائحين بتعليمات دولهم بألا يتم الذهاب إلى مصر لأنها فى حالة غليان وحاله عدم استقرار .

3-معظم أصحاب المحلات القريبة من الميادين ومعظم الشركات استعدوا خلال الأسبوع الأخير من يناير (18-28 يناير) إلى أخذ الأجازات وإغلاق المحلات والشركات وذلك تحسبًا لهذا اليوم (الاحتفال بالذكرى الثانية) والملاحظ للمشهد الاقتصادى نجد أن هذا السلوك (غريب) و(مريب) وهو يضع مصر فى صورة من يقف على فوهة بركان ولكننا نرى أن الأمر مختلف...ولكن الخطاب الإعلامى لكل طرف من الأطراف أدى إلى خسائر لا تقل عن (6 مليارات جنيه) خلال أسبوعين(28/1/2012-13) وهذه الخسائر تشمل( البورصة) و(إلغاء الحجوزات السياحية) وكذلك (إغلاق الشركات) وخلافه ...

4- ولذلك علينا بعد الانتهاء من الاحتفالات والتى يجب أن يكون بصورة حضارية كما كانت ثوره (25 يناير حضاريه) وأشاد بها العالم كله حتى أن ( أوباما) رئيس أمريكا أعلن أن الثورة المصرية ألهمت شباب العالم كله وذلك حتى نتجه لبناء الاقتصاد ولكن يجب على الحكومة أن تعمل فى ذات الوقت على الانتهاء من كل مطالب الثورة وخاصة محاكمة قتلة الثوار وقتلة شباب النادى الأهلى .. وكذلك الحصول على الأموال المهربة والمنهوبة من الخارج وكذلك تغير المسارات الاقتصادية عن طريق توفير فرص العمل وذلك خفضًا للبطالة ويجب على الكل التعاون والتكاتف بدلًا من التشاحن والتناحر.

الجريدة الرسمية