رئيس التحرير
عصام كامل

اليمن يطلب مساعدة مجلس الأمن فى التحقيق بشأن شحنة الأسلحة

 اسلحة مهربة
اسلحة مهربة

تقدمت اليمن بطلب رسمى إلى لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولى، للمساعدة فى التحقيق بشأن شحنة الأسلحة المضبوطة فى المياه الإقليمية اليمنية.


وقالت صحيفة "الجمهورية" اليمنية، فى عددها الصادر، اليوم الجمعة، إن مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة السفير جمال السلال، سلم رسالة من الحكومة اليمنية إلى السيد غارى فرنسيس كوينلان، رئيس لجنة مجلس الأمن، المنشأة بموجب القرار رقم 1737 بشأن فرض عقوبات على إيران.

وتضمنت الرسالة طلب الحكومة اليمنية من لجنة مجلس الأمن المساعدة فى التحقيق بشأن شحنة الأسلحة التى تم ضبطها فى المياه الإقليمية اليمنية والمشتبه قدومها من إيران.

كما أضافت الصحيفة، أن مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة السفير جمال السلال، قام بتسليم الرئيس الحالى لمجلس الأمن السفير كيم سوك خلال لقائه الليلة الماضية، رسالة خطية من الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى، تتضمن تقدير اليمن البالغ للدعم الذى قدمه مجلس الأمن للعملية الانتقالية السياسية أثناء زيارته إلى اليمن مؤخرا.

وأوضحفت الصحيفة، أن السفير السلال، أجرى سلسلة من اللقاءات مع رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولى عبر خلالها عن تثمين الحكومة اليمنية لدعم مجلس الأمن للعملية السياسية الانتقالية، وكذلك دعمه لجهود الرئيس هادى وحكومة الوفاق الوطنى، وتأكيده أن الحل السلمى وانعقاد الحوار الوطنى الشامل والمقرر إنطلاقه فى 18 مارس المقبل هو الخيار الوحيد ومفتاح الحل لكافة القضايا العالقة باليمن.

وعلى صعيد آخر، كشف مسئول يمنى النقاب عن إتصال هاتفى بين الرئيس اليمنى مع نظيره الإيرانى محمود أحمدى نجاد يطالبه بوقف دعم الجماعات المسلحة على أراضيه، وأن تكف طهران عن تهريب الأسلحة وذلك بعدما صادر خفر السواحل شحنة قذائف وصواريخ يعتقد أن إيران هى التى أرسلتها.

تجدر الإشارة إلى أن إيران نفت صلتها بالأسلحة التى عثر عليها على متن سفينة قبالة سواحل اليمن يوم 23 يناير الماضى فى عملية تمت بالتنسيق مع البحرية الأمريكية.
الجريدة الرسمية