رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية: بيان بعض الدول عن حقوق الإنسان بمصر "غير متزن"

السفير بدر عبد العاطى،
السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن البيان الذي وقع عليه مجموعة من الدول للتعبير عن القلق إزاء أوضاع حقوق الإنسان والحريات في مصر تضمن عددًا من النقاط الإيجابية.


وقال المتحدث في بيان له اليوم، إن في مقدمة النقاط الإيجابية إدانة أعمال العنف والإرهاب التي تشهدها سيناء ومناطق أخرى في البلاد، والترحيب بإنشاء لجنة لتقصي الحقائق في أحداث العنف التي تلت 30 يونيو حتى الآن.

وأضاف أن البيان به إشادة بما تضمنه الدستور الجديد من مواد إيجابية تكفل الحقوق والحريات ونشر تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان حول ملابسات فض اعتصامي رابعة والنهضة.

واستدرك المتحدث بالقول بأن البيان تضمن الإعراب عن القلق إزاء تطور أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وهو ما يعكس قدرًا من عدم التوازن والدقة خاصة عند تناوله لما أسماه الاستخدام المفرط للقوة من جانب أجهزة الأمن.

وأشار إلى أن توصيف البيان يجافي الواقع حيث إن التعليمات الواضحة الصادرة من الحكومة تؤكد على مواجهة أعمال العنف والإرهاب بأقصى درجات ضبط النفس ووفقًا لأحكام القانون.

وشدد المتحدث على أنه لا توجد أية اعتقالات عشوائية وإنما تتم أي عملية احتجاز تنفيذًا لأوامر ضبط وإحضار من النيابة العامة ووفقا لأحكام القانون، منوهًا باستقلالية ونزاهة القضاء المصري.
الجريدة الرسمية