رئيس التحرير
عصام كامل

"المرأة وتولي المناصب القيادية" بمركز إعلام مطروح

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد مركز إعلام مطروح، اليوم السبت، حلقة نقاشية حول "المرأة وتولى المناصب القيادية" بحضور الدكتورة سليمة عبد الرحيم مقررة المجلس القومى للمرأة بالمحافظة وفتحى فرج محامى بالنقض وأيمن غازى ناشط سياسي وعدد من شباب مطروح وتولت قيادة حلقة النقاش أم العز بريك مديرة المركز بمطروح.


قالت سليمة عبد الرحيم إن المجلس لم يتمكن من الدفع بسيدة لتولى أي منصب قيادى بمطروح بسبب التحديات التي يواجهها في حل مشاكل المرأة "المطروحية" متمثلة في حرمانها من بعض الحقوق الأساسية وعلى رأسها مشكلة الأوراق الثبوتية فلا يهتم المجتمع القبلى بقيمة توثيق عقود الزواج أو استخراج بطاقات الرقم القومى مما يعرضها لمشاكل كبيرة لإثبات حقوقها لدى الدولة.

وترى "سليمة" أن الخطوة الأولى في سلم ترقى المرأة للمناصب القيادية بالمحافظة يبدأ بخطاب دينى يوجه للرجل البدوى حول ما كفلته الشرائع السماوية للمرأة من حقوق وعلى رأسها حقها في التعليم والميراث واختيار الزوج.
مشيرة إلى التحدى القادم للمرأة بمطروح في خوض الانتخابات البرلمانية في ظل مجتمع ذكورى تسيطر عليه التيارات الدينية مما يؤدى إلى عزوفها عن المشاركة في هذا التحدى.

وطالبت بضرورة مشاركة الفتيات والسيدات في الانتخابات المحلية القادمة والحفاظ على المكسب الدستورى بتخصيص نسبة 25% في الانتخابات المحلية القادمة للسيدات وذلك بتضافر جهود جهات عديدة خاصة منظمات المجتمع المدنى.

ودعت المشاركات لحضور دورات تدريبية يعقدها المجلس القومى للمرأة بمحافظة مطروح عن طريق متخصصين لتأهيل المرأة المطروحية لخوض الانتخابات القادمة.
الجريدة الرسمية