رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح أعمال الدورة 141 لمجلس وزراء الخارجية العرب غدا

مقر الأمانة العامة
مقر الأمانة العامة للجامعة العربية - صورة ارشيفية

تبدأ غدا الأحد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الدورة 141 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة المملكة المغربية خلفا لليبيا.


يحضر الدورة الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي وعدد من المدعوين في مقدمتهم وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين والسفير عبد السلام دياللو رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

ومن المقرر أن يشارك أيضا في الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا حيث سيلقي كلمة خلال الجلسة.

وسيتحدث في الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء الخارجية العرب كل من وزيري الخارجية الليبي والمغربي بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية ومن يرغب من الوزراء العرب.

ويناقش مجلس الجامعة على مدى يومين مختلف قضايا العمل العربي المشترك السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والإدارية والأمنية وفي مقدمتها تقرير الأمين العام الذي يتضمن موضوع تطوير الجامعة العربية ونشاط الأمانة العامة بين الدورتين، ومشروع جدول أعمال القمة العربية في دورتها الخامسة والعشرين بالكويت يومي 25 و26 من الشهر الجاري، ومراجعة مشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان والنظر في مقترح سلطنة عمان لإعادة النظر في عمل اللجان الوزارية العديدة التابعة لمجلس الجامعة، وقضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، والوضع في الجولان، والتضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن، وموضوع الإرهاب الدولي وسبل مكافحته.

كما يناقش المجلس العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية ومنها العلاقات العربية الأفريقية والعربية الأوربية والعربية الآسيوية والعربية التركية ومع دول أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى عدد من الملفات الاجتماعية المتعلقة بصياغة استراتيجية عربية موحدة لحوار الحضارات وإنشاء لجنة أفريقية عربية معنية بقضايا الهجرة، والعلاقة بين منظمة المرأة العربية والجامعة، وإنشاء مركز ثقافي عربي في بروكسل، بالإضافة إلى عدد من القضايا المالية ومنها تعيين أمين عام مساعد جديد، وكذلك عدد من القضايا القانونية منها طلب العراق إنشاء المركز العربي للقانون الدولي في بغداد.

وكان مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين قد انتهى يوم الأربعاء الماضي من مشروع جدول الأعمال وأعد مشاريع القرارات الخاصة به فيما عدا الأزمة السورية ومستجدات القضية الفلسطينية ومشروع جدول أعمال القمة العربية في الكويت وما يستجد من أعمال وهي المشاريع التي تم رفعها إلى وزراء الخارجية العرب للنظر في اتخاذ القرار المناسب بشأنها.
الجريدة الرسمية