رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. أوبرا «ابن النهر» على مسرح «الليسيه» بموسم الفنون المستقلة

فيتو

يُعرض اليوم الأحد، على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية أوبرا «ابن النهر» في السابعة والنصف، عن قصة نبي الله موسى عليه السلام باكورة أعمال «أوبرا عبي».

يتناول العرض قضية خلط الأمور الدينية بالأمور السياسية وما قد يترتب على ذلك من خلل مجتمعي في محاولة للتماس مع الواقع في ثلاثين دقيقة، وتتوقف أحداث العرض عند لحظة انشقاق البحر في قصة موسى عليه السلام حيث تكون الصورة قد تجلت تماما أمام المتلقى لكل الاختيارات.

ويقول محمد المأمونى أحد مؤسسي كيان «أوبرا عربي»، «تأسس الكيان على يد مجموعة من الفنانين المجددين بالإسكندرية عام2013، ومنهم المؤلف الموسيقي محمد مصطفى رجب، السينوجراف محمد المأموني، الاستايلست ومصممة الديكور دنيا عزيز، محمد متولى، رحاب حسن، شيماء يسرى، أحمد صالح، وضم عدد كبير من المواهب المتميزة في فنون الأداء».

وأضاف «المأموني»، «هدفنا تقديم أوبرات باللهجة العامية المصرية بحيث لا يقتصر فن الأوبرا على الصفوة والمثقفين».

وقدمت أوبرا عربي أولى تجاربها باستوديو المدينة حيث لاقت إقبالا وإعجابا، ثم استضاف مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية التجربة وسط إصرار عدد من المشاهدين على حضور جميع ليالي العرض.

ويشارك العرض ضمن فاعليات موسم الفنون المستقلة الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بالتعاون مع قطاع شئون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة، بجانب تقديم كيان أوبرا عربي لعرض ابن النهر، ويقدم في نهاية كل عرض مقاطع من المشاريع القادمة مثل «أوبرا البطة السوداء» للأطفال، «أوبرا البؤساء» عن رواية فيكتور هوجو.

الجريدة الرسمية