رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: السعودية خطت أولى خطواتها للقضاء على الإخوان

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز -صورة أرشيفية

علقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية على إعلان السعودية جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية بالإضافة لبعض الجماعات الأخرى كتنظيم القاعدة وداعش وحزب الله وجبهة النصرة.

ورأت تايمز أن القرار السعودي هو خطوة بداية في طريق خطتها القضاء على الجماعة بشكل نهائي، وهو ما يدل على تفاقم الاستقطاب ضد الحركة منذ عزل الرئيس محمد مرسي في مصر على حد قولها.

وقالت الصحيفة: إن المرسوم يعد أحدث بادرة من السعودية لاستمرار دعمها للحكومة المصرية، كما أنه بمثابة إشارة أرادت إرسالها لقطر التي وفرت الملاذ والدعم لقادة الجماعة منذ إسقاط حكمهم بمصر، بالإضافة لتغطية قناة الجزيرة المتحيزة لهم والتي أغضبت القاهرة ودول الخليج الأخرى.

وتابعت تايمز تحليلها للقرار موضحة أن الأسرة الحاكمة بالسعودية دائما ما تتعامل مع جماعة الإخوان المسلمين بحذر متخوفة من تصاعدهم بيد أن المنتمين لها لا يواجهون اعتقالات داخل الدولة السعودية كما يظن البعض، مشيرة لسحب السعودية والبحرين والإمارات سفراءهم من قطر منذ أيام بسبب دعمها للجماعة.

وأوضحت نيويورك تايمز أن القرار ما زال لغزا محيرا حتى الآن لأنه من غير الواضح الهدف من وراء إعلان الإخوان وتابعيها من الإرهابيين بالرغم من دعمها لتابعي ذات الجماعة بسوريا في معركتهم ضد الرئيس بشار الأسد مشيرة لأن الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية لم تضع جماعة الإخوان في قائمة الجماعات الإرهابية حتى الآن.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن المعلق السعودي جمال خاشقجي توضيحه بأن الإخوان هي الوحيدة على قائمة الإرهاب التي لا تعتبر جماعة مسلحة موضحا أن نشاطاتها داخل المملكة لا يمكن تحديدها مؤكدا أن السلطات تحتاج لمعرفة ذلك من أجل الرد على الجماعة.
الجريدة الرسمية