رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قطر تلجأ لإسرائيل وتركيا وإيران لمواجهة «عزلتها الخليجية»

أمير قطر تميم بن
أمير قطر تميم بن حمد

قالت مصادر خليجية، إن قطر ستلجأ إلى إيران وإسرائيل وتركيا لمواجهة «عزلتها الخليجية»، بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين، سحب سفرائها من الدوحة.

وأشارت المصادر في تصريحات لصحيفة «العرب» اللندنية، نشرتها في عددها الصادر اليوم السبت، أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، صلة الوصل بين قطر وإيران، من جهة، وقطر وإسرائيل من جهة ثانية؛ إذ يحافظ على علاقات قوية مع كل من إسرائيل وإيران.

ويذكر أن رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم، أكبر مهندسي تطبيع قطر مع إسرائيل ومحاولة فتح أبواب الخليج أمامها، ومعروف عنه دعوته في أكثر من مناسبة للاعتراف بـ«قوة» إسرائيل، في إطار ما كان يروّج له من «واقعية سياسية»، حتى أنّه شبّه العرب في أحد الاجتماعات الوزارية بالقاهرة بـ«النعاج» قياسا بإسرائيل.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، استقبل مكالمتين هاتفيتين من الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، فور قرار السعودية والإمارات والبحرين، سحب سفرائها من الدوحة، في محاولة قطرية للاستنجاد بحلفائها الإسلاميين في مواجهة العزلة عن محيطها الخليجي المباشر، بحسب مراقبين.
Advertisements
الجريدة الرسمية