رئيس التحرير
عصام كامل

حسام عاشور: أحلم بانضمام شيكابالا للأهلي

فيتو

  • بقائى في الأهلي مرهون بحل المشاكل المادية
  • الإعلام أعطى لشباب الألتراس أكبر من حجمه 
  • خالد القربى لاعب الترجى يستفز أي لاعب أمامه
  • الزمالك يسير بشكل مميز وأتوقع له موسما جيدا 
  • لم أنس دموعى بعد هدف أبوتريكة في الصفاقسى 
  • الحسد يهدد صلاح في إنجلترا
  • اللعب في بورسعيد "على جثتى" 
  • جوزيه "جوه قلبى".. وتوقيت اعتزال أبوتريكة "صادم"
  • هذه حكايتى مع ميسى.. والتدريب خطوتى بعد الاعتزال
  • إبراهيم صلاح مكسب إذا تعاقد معه الأهلي
  • أرفض الظهور في الإعلام ولا أرد على من ينتقدوني
  • أنا غير محظوظ مع حسن شحاتة وشوقى غريب 


"مسمار النادي الأهلي " لقب لم يطلق على حسام عاشور بالمصادفة بل هو بالفعل الركيزة الأساسية التي يعتمد عليه أي مدير فنى يتولى تدريب النادي الأهلي فمنذ تصعيده للفريق الأول موسم 2003 / 2004 ولم يترك فرصة لأحد بأخذ مكانه في منطقة وسط الملعب المدافع لعب بجواره الكثير من النجوم جميعهم رحلوا وظل مسمار الأهلي مهيمنا على وسط ملعب النادي الأهلي.
حصل مع الأهلي على 25 بطولة مختلفة منذ تصعيده للفريق الأول موسم 2003 / 2004 يعتبر حسام عاشور أصغر لاعب في تاريخ النادي الأهلي حمل شارة الكابتن. 
«فيتو» أرادت الاحتفال بعيد ميلاد حسام عاشور الثامن والعشرين على طريقتها الخاصة بتنظيم ندوة يبوح فيها نجم خط وسط الأهلي وأصغر من حمل شارة الكابتن بالنادي الأهلي بجميع أسراره ومشواره مع البطولات والنجاح الساحق الذي حققه مع فريقه.
حسام عاشور المقل في الظهور الإعلامي والمعروف عنه ندرة حديثه للإعلام وافق على الفور ورحب بالحضور إلى مقر الجريدة احتراما ً منه لما تنقله من أخبار الفريق بمصداقية ونزاهة ووافق على الاحتفال بعيد ميلاده في أحضان بوابة «فيتو».

أكد عاشور في بداية حديثه سعادته بتواجده في فيتو مؤكدا أنه يتوقع أن تصبح من أكبر المواقع في الوطن العربى بالقريب العاجل.

بدايتك مع الأهلي ؟
بدأت مع الأهلي بعد انضمامى لقطاع الناشئين عن طريق اختيار أسامة عرابى لى وكنت العب في مركز الباك رايت إلا أن محمود صالح هو من حول وجهتى من مركز الباك رايت إلى الوسط المدافع.

هل تشعر بأنك مظلوم إعلاميا أم أنك تفضل عدم الظهور بالإعلام ؟
أنا بطبعى خجول وأرفض الظهور في الإعلام كثيرًا ولا أرغب بالرد على من ينتقدونى في الإعلام كما يفعل البعض واترك مستواى يرد على من ينتقدونى.

سبب عدم انضمامك للمنتخب في مباراة البوسنة بالرغم من تألقك بمباراة السوبر ؟
أنا غير محظوظ مع حسن شحاتة وشوقى غريب ولكنى أود أن أوضح أن مباراة البوسنة ليست مقياسا خاصة وأنى قادم من إصابة طويلة وأسعى للعودة للصفوف المنتخب بعد الفترة التي قضيتها مع مستر بردالى من خلال التدريب القوى والظهور بفورمة عالية للظهور بشكل مميز يساعدنى على العودة للمنتخب.

حصلت مع الأهلي على 25 بطولة فما تمثل لك هذه البطولات؟
هذه البطولات تم تحقيقها بمساعدة جميع أصدقائي بالملعب ومن خلال محافظتى على مستواى ومتابعتى لجميع مبارياتى بعد انتهائها وأشاهدها أكثر من مرة للوقوف على أخطائي ومعالجتها وأسعى دائما للمساهمة في هذه البطولات لإسعاد جماهير النادي الأهلي خاصة وأن هذه البطولات ستعتبر تاريخا لى بعد اعتزالى وسجلا افتخر به طوال عمري.
وبجانب هذه البطولات شاركت في الحصول على ثالث العالم وأيضا شاركت في جميع مباريات بطولة كأس العالم للأندية وسعيد بأن عدد بطولاتى هو نفس رقم التيشيرت الذي ارتديه.

يتضح لنا منذ قدومك لفيتو مدى خجلك وهدوئك فلماذ تكون دائما عصبيا بالملعب ؟
الإحساس بالمسئولية والخوف على الفريق من الخسارة واللعب على المكسب طوال الوقت يجعل الجميع في حالة من الشحن المعنوى لتحقيق هذا المطلب الجماهيري فلاعب النادي الأهلي دائما مطالب الفوز ولا يرضى بغيره بديلا وجماهير النادي كذلك فهذا ما يسبب العصبية التي نظهر عليها في المباريات وأنا بصفتى أحد أبناء النادي فاعتدت على الفوز منذ قطاع الناشئين وعندما تم تصعيدي شاركت مع نجوم كبار يفوزون دائما وهو ما جعلنا نعتاد على ذلك.

أحد نجوم الزمالك أكد أن حسام عاشور يكون عصبيا في جميع مباريات الدوري إلا مباراة الزمالك فما سبب ذلك ؟
مباريات الزمالك أغلبها كان يتم إسناد دور خاص لى وهو مراقبة أهم لاعب بالزمالك في الفترة السابقة وهو شيكابالا ولذلك كنت أركز بشدة وأجعل كل حواسي تعمل لتنفيذ هذه المهمة فالبرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى الأسبق للنادي الأهلي هوا أول من كلفنى بهذه المهمة ونجحت فيها بشدة وأشاد بى الجميع ولذلك كنت أخوض المباريات دون ضغوط استلام وتسلم وصناعة هجمة وإفسادها وكانت مهمتى الوحيدة مراقبة لاعب فقط وهذا سبب عدم عصبيتى بمباريات الزمالك خاصة وأن شيكابالا صديقى بشدة وارتبط به منذ كنا نلعب سويا في منتخب مصر للناشئين.

هبوط مستوى الأهلي هذا الموسم كيف تفسره ؟
أراه طبيعيا فالنادي يمر بمرحلة احلال وتجديد خاصة بعد اعتزال نجوم كبيرة بحجم بركات وأبو تريكة ووجود إصابات كثيرة مثل أحمد فتحى ووليد سليمان وعماد متعب أحمد خيرى وشريف عبد الفضيل ورحيل أحمد عبد الظاهر وعدم دخول اللاعبين الجدد ضمن المنظومة وانخراطهم في صفوف الفريق بسرعة فكل هذه الأسباب تسببت في انخفاض مستوى اللاعبين ولذلك أطالب الكثيرين بعدم انتقاد الفرقة والصبر عليها حتى تكتمل الصفوف وأود أن أوكد على أن محمد يوسف مدير فنى على مستوى عال وكل ما قيل عن رحيله بسبب انخفاض المستوى غير صحيح فاللاعبون متمسكون به فهو صديق وأخ قبل أن يكون مديرا فنيا للفريق.

اعتزال النجوم وآخرهم إعلان وائل جمعة اعتزاله هل سيؤثر على تجديد حسام عاشور لعقده مع الفريق؟
أولاً أود أن أشكر وائل جمعة على ما قدمه للفريق طوال تواجده بالنادي وأوكد على افتقادنا له بعد اعتزاله
لكن موضوع تجديدى تعاقدى مع الفريق تم تأجيله بسبب ضغط المباريات بالدوري وبطولة أفريقيا وقبلها السوبر الافريقي لكن بالطبع اعتزال جمعة سيجعلنى أضع تجديد عقدى بالأهلي في أول اهتماماتى لكن الظروف التي تمر بها البلد تجبرنى على التفكير قبل التجديد فالجميع يمر بظروف صعبة والتزاماتى وبيتى يجبرونى على الحديث في الأمور المادية خاصة وانى طوال عشرة مواسم داخل النادي الأهلي لم أتحدث في الأمور المادية إطلاقا لكن الظروف تغيرت بشدة ولو تم حل المشكلة المالية فأنا باق بالنادي الأهلي وسأرفض العروض التي تقدم لى.

هل ترى أن اعتزال أبو تريكة في هذا التوقيت كان اختيارا موفقا؟
اعتزال أبوتريكه قراره الشخصي ولكننا كنا نحتاجه هذا الموسم خاصة وأنه ظهر في آخر مبارياته بصورة أكثر من ممتازة وكان لا زال قادرا على العطاء وأرى أن الظروف السياسية والأحداث التي تجرى بالبلد وعدم انتظام المسابقات وكل ما مررنا به من مشاكل كان السبب في اعتزال أبوتريكه بالرغم من محاولتنا معه بالبقاء وعدم الاعتزال ومن وجهة نظرى لم يكن وقتًا مناسبا للاعتزال.

هل تتواصل مع أبوتريكه بعد اعتزاله ؟
للاسف أحاول الاتصال به منذ اعتزاله إلا أنه لا يجيب على اتصالاتى ولا على اتصالات باقى اللاعبين دون سبب معلن.

هل سيقوم اللاعبون بالسعى لتكريم أبوتريكه بعد تاريخه الكبير مع النادي ؟
أرى أنه يجب أن يتم تكريم أبوتريكه بشكل جيد يليق باسمه وسمعته في مختلف دول العالم خاصة بعد ما قدمه لمصر وللنادي الأهلي واطالب الجميع بأن يقوموا بتنظيم شيء جيد لتكريم أبوتريكة لكن للأسف جميع اللاعبين لا يستطيعون الوصول له وأكد ضاحكا انهم سيقومون بالسؤال عنه من خلال الألتراس.

ماذا يمثل لك الإنجاز الذي حققه النادي الأهلي بالتربع على عرش أندية العالم تحقيقا للبطولات القارية وتخطيه لناديي ميلان وبوكاجونيور ؟
إنجاز كبيره وجميع اللاعبين سعداء به لم نكن نعلم بهذا الإنجاز قبل بطولة السوبر ولكن بعد الفوز فوجئنا به وبحجمه الكبير وحديث الصحف العالمية والمواقع الكبرى عنه أوضح لنا أهميته وسنسعى بالحصول على البطولات أكثر لزيادة بطولات النادي ولإسعاد جماهيره.

بصفتك أحد اللاعبين الكبار بالفريق ماذا كان موقفك بعد ماتردد عن سب عبدالله السعيد اللاعبين الناشئين في إحدى المباريات ؟
أنا بالفعل سمعت عن هذه الواقعة إلا أنى أود أن أوضح انها لم تحدث على الإطلاق فعبدالله لاعب محترم وخلوق ولا يقوم بهذه الافعال على الإطلاق والهجوم عليه الفترة الأخيرة سبب له ضغطا كبيرا ولكن الجهاز الفنى واثق من إمكانياته وانه قادر على قيادة الفريق لتحقيق البطولات.

رأيك في مشكلة أحمد عبد الظاهر والعقوبات التي وقعت عليه بعد واقعته الشهيرة بمباراة نهائى أفريقيا ؟
عبد الظاهر لاعب خلوق ومحبوب من الجميع ولكنه اخطا بإقحامه النادي في السياسة وهو الأمر الذي أكدت عليه لجنة الكرة وطالبونا بالبعد عن السياسة والشارة التي خرجت منه عفوية وخرجت منه تلقائيًا ولكن هذا ما أغضب الكثيرين منه خاصة وانى كما قلت أنه تم التأكيد على اللاعبين أكثر من مرة إلا أنه لم يلتفت لهذه التأكيدات. 
وبالنسبه للعقوبات التي وقعت عليه فأرى أنها مبالغ فيها فالحرمان من بطولة العالم والحرمان من مكافأة بطولة أفريقيا والعرض للبيع كثير على الخطأ الذي ارتكبه فكان يكفى خصم مكافأة أفريقيا أو الحرمان من كأس العالم لكن العرض للبيع لم يكن متوقعا.

هل بالفعل اللاعبون قاموا بتجميع مبلغ مكافأة أفريقيا له تعويضا على خصمها منه قبل رحيله ؟
فكرنا في ذلك واتفقنا بعد أن نستلم مستحقاتنا المالية من النادي أن نقوم بشيء من هذا القبيل تعويضا له خاصة وانه لاعب خلوق والجميع يحبه داخل الفريق.

تأخر مستحقاتكم المالية هل يؤثر على اللاعبين ؟
اللاعبون الموجودون بالنادي في هذه الفترة ومن ثلاث مواسم أيضا رجال خاصة وأن تأخر المستحقات المالية منذ ثلاثه مواسم ولم يفكر لاعب في تقديم شكوى أو طلب مستحقاته بطريقه سيئة لأن النادي الأهلي صاحب الفضل علينا جميعًا ويجب أن نقف بجواره في محنته ونتمنى أن نحصل على مستحقاتنا الفترة المقبلة.


أقرب مدرب لقلب حسام عاشور طوال مسيرتك الكروية؟
بدون تردد البرتغالى مانويل جوزيه فهو صاحب فضل على وأثر في شخصيتى بشدة خاصة وأنه من قام بتصعيدى للفريق الأول لكن هناك مدربين كثيرين ساعدوا فيما وصلت له بداية من أسامة عرابى الذي اكتشفنى في قطاع الناشئين ومحمود صالح وعلاء ميهوب وحسام البدرى ومحمد يوسف فكلهم مدربون كبار وأثروا في مشوارى.

بماذا تفكر بعد اعتزال كرة القدم ؟
لا افكر فيها حاليا ولكنى أرغب في الاستمرار بكرة القدم والعمل في سلك التدريب ولكن بعد موسمين أو ثلاث مواسم أركز بشده في قرارى بعد الاعتزال بشكل أوضح.

هل ستؤثر الأجواء الانتخابية بالنادي هذه الأيام على الفريق الفترة المقبلة ؟
فريق الكرة بعيد كل البعد عن الانتخابات وعن المرشحين فجميع اللاعبين لديهم تعليمات بالبعد عن الانتخابات وتركيزنا كله منصب في عملنا وايًا من سيتولى المجلس فنحن سنسانده وسنكون خلفه لأنه يمثل النادي الأهلي ايًا كان من سيتولى مسئولية النادي فجميعهم ابناء النادي وسيسعون للحفاظ عليه.

هل المشاكل الجماهيرية الفترة الماضية أثرت عليكم ؟
بالطبع فنحن نحتاج جماهيرنا والجميع لمس مدى تأثيرهم على اللاعبين بمبارة السوبر الافريقي أمام الصفاقسي فهم كان لهم عامل السحر في الفوز بالبطولة لكن تماديهم بالمشاكل قد يؤدى إلى حدوث وفيات أخرى بيبن صفوفهم وهو ما نرفضه ونخشاه خاصة بعد ما شاهدناه ببورسعيد ولم نستطع نسيانه إلى الآن ولذلك اطالبهم بنبذ العنف والبعد عنه لأن العنف هو ما ادى إلى وفاة ضحايا بورسعيد فانا ارى أن جميع حركات الألتراس تسببت في وفاة هؤلاء الشباب بسبب العنف المتبادل بينهم وبسبب مشاكلهم مع بعضهم البعض.
والإعلام له دور كبير في ما يحدث للألتراس هذه الايام خاصه بعد حديثه المتكرر عن الألتراس فالإعلام اعطى للألتراس أكبر من حجمه ويضخم مشاكلهم بشكل مبالغ فيه واطالبه بضرورة حل مشاكلهم بطريقه علميه تساعد على إنهاء هذه المشاكل وأود أن أطالب الألتراس بالاستمرار في مشوارهم للقصاص لزملائهم من خلال القضاء والانتظار حتى مليون سنه لسماع حكم رادع بعيدًا عن العنف، ولا أستطيع نسيان ما حدث ببورسعيد ومشهد القتلى والمصابين وبسبب هذه الأحداث أخذت عهدا على نفسى بعدم اللعب ببورسعيد مرة أخرى فهذا اليوم كان يوما دمويا حتى أثناء المباراة لدرجة أن محمد بركات اقترب منى قبل انتهاء المباراة وأكد لى ضرورة الجرى بأقصى سرعة فور إطلاق الحكم صافرة النهاية لأنه يستشعر شيئا غريبا ونيه مبيته للاعتداء عليهم وهو ما حدث بالفعل وشاهده الجميع.

كبف تقيم فريق الزمالك هذا الموسم في ظل تولى ميدو المسئوليه ؟
ارى أن الزمالك يسير بشكل مميز واتوقع له موسم جيد واود أن اهنئهم بالصعود لدور ال 16 ببطولة أفريقيا ميدو مدرب شخصيته مميزه واتمنى له التوفيق في مشواره التدريبى.

كيف ترى مستقبل منتخب مصر مع تولى شوقى غريب المسئولية وفوزه بأولى مبارياته أمام البوسنة ؟
شوقى غريب شخصية محترمة جدا ومدرب كفء ويمتلك شخصية محترمة استطاعوا تخطى فريق كبير بحجم المنتخب البوسنى وارى أن كثرة المباريات والإعداد الجيد سيساعد في رجوع المنتخب لمستواه العالى واتمنى من كل قلبى التوفيق للجهاز وللاعبين لتحقيق حلم كل المصريين بالصعود لكأس العالم.
تواجد أحمد حسن في الجهاز وقرب سنه من اللاعبين وصداقته لهم سيساهم بقوه في حالة التفاهم بين اللاعبين والجهاز وروحه الكبيرة وحرصه على الفوز بالبطولات سيقوم ببثه للاعبين وسيساهم بنقل خبراته للاعبين.

كيف تقيم تجربة محمد صلاح وبما تنصحه ؟
اتمنى له التوفيق والمشاركة كأساسي وأتوقع أنه في حالة إحرازه هدفا سيفتح له الطريق مع التألق ولا أخشى عليه اإا من الحسد خاصه وانه لاعب متواضع ومتدين ومستقبله كبير.

سبب إصابات عماد متعب المتكررة من وجهه نظرك ؟ وهل زواجه سبب فيها ؟
متعب إصاباته قدرية وفى أماكن مختلفة وقريبا سيتواجد بالملعب وسيظهر بصورة جيدة ويعود لمستواه المعهود عنه.
وبالنسبه لزواجه فليس له أي سبب في إصاباته ومن الممكن أن يكون محسود والحسد مذكور في القرآن خاصة وأن الإصابات ليست في مكان واحد وإصابات قدرية.

أكثر لاعب تفضل اللعب بجواره بالأهلي ومنتخب مصر ؟
هناك لاعبون كثيرون افضل اللعب بجوارهم إلا أن محمد شوقى هو الافضل في هذا المركز وكنت اعشق اللعب بجواره.

هل تشعر بالقلق من مفاوضات الأهلي مع لاعبين في مركزك مثل التعاقد مع أحمد خيرى والتفاوض مع إبراهيم صلاح ؟
لا نتدخل في تعاقدت النادي مع اللاعبين والمنافسه دائما ما تكون بالملعب ولكن لو اتم النادي تعاقده مع إبراهيم صلاح سيساندة جميع اللاعبون وسنقف بجواره لكى يكون مكسب للنادي وأحمد خيرى لاعب كبير وسيساهم في قوة الفريق وعودته لمستواه واتمنى له العودة سريعا للملاعب.

ما هي المراكز التي يحتاج الأهلي لتدعيمها لكى يعود لمستواه السابق ؟
سمعت من الجهاز الفنى أن هناك مهاجم افريقي في الطريق لكى يساهم في تدعيم خط هجوم الفريق.

هل الأهلي يحتاج للتدعيم في مركز المدافع بعد اعتزال وائل جمعه ؟
ارى أن اللاعبون الموجودون حاليا يستطيعو سد الفراغ الذي سيتركه وائل جمعه فلدينا في الدفاع محمد نجيب وسعد سمير ورامى ربيعه وشريف عبد الفضيل وجميعهم ممتازون.

لاعب تتمنى انتقاله للأهلي ؟
كنت ولازلت اتمنى انتقال شيكابالا للأهلي خاصه وانه صديقى المقرب واكن له الكثير من الحب والتقدير.

لاعب ازعجك بأدائه داخل الملعب ؟
خالد القربى لاعب الترجى فهو لاعب غريب ويستفز أي لاعب يتواجد امامه بهدوئه وطريقته الغريبه وكدت اشتبك معه بسبب استفزازه لاغلب لاعبى الفريق في المباراة الشهيرة التي فازوا علينا بها بهدف مايكل اينيرامو وتسبب أيضا في طرد محمد بركات بطريقته المستفزة.

أكثر لاعب أجهدك وسبب لك ازعاجا بأدائه داخل الملعب ؟
شيكابالا فهو يرهق أي لاعب يلعب عليه أو يحاول مراقبته وساعدنى تواجدى معه في معسكرات المنتخب في غرفة واحدة وقربى من شخصيتى ساعدنى في التفوق عليه.

أصعب بطولة في تاريخك ؟
آخر بطولتين افريقيتين حصلنا عليهم بسبب الطروف الصعبه التي خضنا فيها هذه البطوله من عدم وجود ملاعب لخوض المباريات وعدم وجود مباريات وديه وغضب الجماهير منا ومهاجمتهم لنا وعدم وجود نشاط فكل هذه الظروف ساهمه في أن تكون البطولاتان من اغلى بطولات حياتى.

حدثنا عن شعورك بعد إحراز أبوتريكة هدفه القاتل في مرمى الصفاقسي ببطولة أفريقيا عام 2006 ؟
بعد إحراز أبوتريكه هدفه أجهشت في البكاء ولم استطيع أن اتمالك نفسي حتى آخر المباراة ولمدة خمس دقائق وحتى بعد أن اطلق حكم المباراة صافرته معلنا نهايتها اخذت ابطى أيضا ولم استطيع الاحتفال بها من حجم الفرحه.

لاعب يبهرك أداءه عالميا ؟
ميسى بدون شك فهو لاعب يمتلك موهبة خاصة وبالمناسبة فأنا تفوقت عليه في مباراة لتنس الطاوله عندما كنا نخوض بطولة العالم للناشئين بهولندا عام 2005 وهزمته وقتها بفندق الاقامه.
الجريدة الرسمية