رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: "أبل" تسيطر على الحصة الأكبر من سوق الحواسب

جهاز ايباد من شركة
جهاز ايباد من شركة ابل

كشفت شركة “Canalys” المتخصصة فى أبحاث السوق، أن شركة "أبل" استحوذت على الحصة الأكبر من سوق الحواسب اللوحية فى الشهور الثلاثة الأخيرة من عام 2012، وذلك بفضل جهازها الأشهر "آيباد"، حيث قامت بشحن 27 مليون حاسب بكافة الفئات التى تصنعها الشركة.


وأوضحت إحصائية حديثة للشركة، أن "آبل" شحنت حواسب "آيباد" أكثر مما شحنته شركة "HP"، سواء من الحواسب المكتبية أو المحمولة فى الربع الرابع من العام الماضى، حيث شحنت 22.9 مليون جهاز "آيباد" مقابل 15 مليون حاسب يحمل علامة شركة "HP"، وبفارق طفيف عن شركة "لينوفو" التى شحنت فى الربع الرابع من العام الماضى 14.8 مليون حاسب مكتبى ومحمول.

وأشارت الإحصائية، إلى أن "سامسونج" هى ثانى أكثر مورد للحواسيب اللوحية فى الربع الأخير من 2012 والرابع على مستوى الحاسبات بكافة فئاتها، حيث شحنت الشركة الكورية الجنوبية 11.7 مليون حاسب فى تلك الفترة من ضمنهم 7.6 مليون حاسب لوحى.

وجاءت شركة "ديل"، الأمريكية فى المركز الخامس، حيث شحنت فى مجمل الشهور الثلاثة الأخيرة لعام 2012 ما يقرب من 9.7 مليون حاسب مكتبى ومحمول حيث لا تنافس الشركة فى سوق الحاسبات اللوحية على عكس أمازون التى دخلت الإحصائية بفضل حواسيبها اللوحية "كيندل فاير"، والتى شحنت منها 4.6 مليون قطعة لتكون ثالث أكبر مورد للحواسب اللوحية فى تلك الفترة.
الجريدة الرسمية