رئيس التحرير
عصام كامل

كيري يطلع ملك الأردن على خطة أمريكا لحل القضية الفلسطينية

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالعاهل الأردني الملك عبد الله اليوم الجمعة؛ لإجراء محادثات بشأن مساعي التوصل لإطار عمل لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين بحلول نهاية الشهر المقبل.
وأجرى كيري محادثات على مدى ساعتين مع الملك عبد الله خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقا إلى منتجع العقبة الأردني المطل على البحر الأحمر قادما من روما؛ حيث حضر مؤتمرا بشأن ليبيا وعقد اجتماعات بشأن الأزمة الأوكرانية.
وقالت ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين: إن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة رافق كيري في الطائرة القادمة من إيطاليا.
ويحاول كيري التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين حول إطار اتفاق السلام بحلول أواخر أبريل نيسان رغم أنه قال: إن الاتفاق النهائي يمكن أن يستغرق تسعة أشهر أخرى.
ورغم احجام المسئولين الأمريكيين عن الكشف عما قد يتضمنه هذا الإطار فمن المرجح أن يشمل خطوطا عريضة لاتفاقات محتملة بشأن القضايا الأساسية مثل الحدود والأمن ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن هذا الأسبوع: إنه يريد التوصل إلى اتفاق لكنه قال إن التوصل إليه يتطلب من الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية وهو ما يرفضه الفلسطينيون منذ وقت طويل.
ويقول الرئيس الفلسطيني محمود عباس: إن استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين يقوض أي فرصة للتوصل لاتفاق لإقامة دولة فلسطينية.
الجريدة الرسمية