رئيس التحرير
عصام كامل

"البيئة" في الأسبوع الأول لحكومة محلب.. تطبيق منظومة "الفصل من المنبع".. توقيع عقود مع شركات النظافة الوطنية..غلق الصرف الصناعي لـ 4 شركات

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء

حرصت الدكتورة ليلي إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، عقب توليها مهام عملها رسميا في الحكومة الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم على استكمال ما بدأته خلال الحكومة السابقة، من حيث تطبيق منظومة الفصل من المنبع، التي ستشهد تفعيلها في حي الدقي بدءا من الغد.

وقعت إسكندر خلال أول أسبوع عمل في الوزارة عقودا مع شركات النظافة الوطنية، التي ستتولى تقديم خدمة "الجمع السكني" بحي الدقي كمرحلة أولى.
وعقدت الوزيرة اجتماعًا موسعًا بممثلي عدد من الجمعيات الأهلية العاملة بمجال البيئة وتنمية المجتمع المحلي بمنطقة الدقي، من أجل التعريف والتوعية بمبادرة "فصل المخلفات من المنبع"، لتساعد الجمعيات فرق التوعية التابعة للوزارة في الوصول إلى الفئات المستهدفة من السيدات والشباب وطلاب المدارس، وتوعيتها بأهمية الفصل من المنبع والجمع المنزلي.

تقوم المبادرة القومية لتحسين خدمة "الجمع السكني" للمخلفات من خلال منظومة الفصل من المنبع؛ فيتم إلقاء القمامة في كيسين أحداهما عضوي والآخر صلب، ويتم توصيل المخلفات العضوية لمحطة المناولة الوسيطة للاستفادة منها في تصنيع السماد، والاستفادة من المخلفات الصلبة بإعادة تدويرها، مما يساعد على تقليص حجم المخلفات المنتجة، التي يتم التخلص منها بدفنها في مدافن صحية، وسيتم تطبيق المبادرة كمرحلة أولى بحي الدقي ليتم تطبيقها على عدد من أحياء محافظة الجيزة بالتوالي.
كما التقت وزيرة البيئة بالعاملين بالوزارة، وطمأنت إسكندر النسبة المتبقية من العاملين الذين لم يتم تثبيتهم بعد، موضحة أنه تم تثبيت الـ 50 % الأولى، أما عن نسبة الـ 50 % الأخرى فتم تحويلهم للباب الأول بالفعل، وجار اتباع كافة الخطوات لتعيينهم، وفقًا لما ينص عليه قانون العاملين بشأن اللوائح والقواعد الخاصة بإجراءات التعيين.
كما زارت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة المنطقة الصناعية بقويسنا بمحافظة المنوفية.
رصدت إسكندر أشكال التلوث الصناعي الموجودة بالمحافظة، وغلق الصرف الصناعي لـ 4 شركات في مجالات الغزل والنسيج، والصباغة والكيماويات والورق، لارتكابهم عدة مخالفات منها منع لجان التفتيش البيئي من ممارسة عملهم وفتح الصرف الصناعي، على مصرف الخضراوية الذي ينتهي إلى الرياح العباسي بنهر النيل.
شددت وزيرة البيئة على أن ملف "تلوث نهر النيل" بسبب الصرف الصناعي، سيكون ضمن الأولويات خلال المرحلة المقبلة لحماية صحة المواطنين، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي، للاستفادة منها في عمل الغابات الشجيرية في الظهير الصحراوي لمحافظات الجنوب، لاستخدامها بشكل بيئي والاستفادة من الأخشاب في بعض الصناعات .
وأكدت أنها بصدد وضع استراتيجية ورؤية مستقبلية واضحة، للعمل البيئي في مصر تقوم على أساس الاهتمام بجميع المجالات البيئية، كما ستولي السياحة البيئية اهتمامًا خاصًا للنهوض بها وتشجيعها، إلى جانب العمل على ملفي التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر، لحفظ حق الأجيال المقبلة.
شاركت الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية بوزارة البيئة، في إعداد الحملة القومية لمكافحة القوارض، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان من خلال إعداد حملات توعية عن مخاطر القوارض وما تسببه من أضرار صحية واقتصادية، وكذا التعريف بحملات المكافحة الخاصة بها ومواعيـدها.
كما قام جهاز شئون البيئة بالتنسيق مع الفروع الإقليمية للجهاز لمتابعة تنفيذ رفع المخلفات في عدد من المحافظات وذلك بالتنسيق مع وزارتي التنمية المحلية والري في إزالة المخلفات الصلبة داخل الكتل السكنية في القرى، على جانبي المصارف والترع.
الجريدة الرسمية