رئيس التحرير
عصام كامل

غدا.. 8 محاكمات ساخنة في أروقة المحاكم..سماع شهادة مدير أمن الجيزة في محاكمة "القرن"..ثاني جلسات محاكمة حبارة و34 آخرين في "مذبحة رفح الثانية"..ونظر قضية محاكمة بديع والبلتاجي في اشتباكات الجيزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد محاكم القاهرة غدا السبت عددا من القضايا والمحاكمات الساخنة، حيث تنظر دوائر الجنايات والجنح القضايا المتعلقة بقتل المتظاهرين وفساد نظامي الرئيسين السابقين محمد حسني مبارك ومحمد مرسي.


اذ تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ورجل الأعمال الهارب حسين سالم واللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و6 من مساعديه في قضية قتل المتظاهرين والإضرار بالمال العام من خلال تربيح الغير والتربيح للنفس.و تستمع خلالها المحكمة إلى أقوال اللواء كمال الدالي مدير أمن الجيزة.

فيما يشهد معهد أمناء الشرطة بطرة نظر عدة محاكمات متهم فيها عناصر جماعة الإخوان الإرهابية وأنصارهم، وتنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد الأمناء، غدا السبت، ثاني جلسات محاكمة عادل حبارة و34 متهما من بينهم فلسطيني الجنسية بتنظيم "المهاجرين والأنصار" في الاتهامات الموجهة إليهم بارتكاب مذبحة قتل جنود الأمن المركزي برفح التي راح ضحيتها خمسة وعشرون من جنود الأمن المركزي بقطاع الأحراش، وإطلاق النار من أسلحة آلية من قوات الأمن المركزي بقطاع بلبيس حال مرورهم بطريق "أبو كبير" الزقازيق وأصيب فيها ثمانية عشر ضابطا ومجندا.

وتنظر دائرة أخرى من دوائر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، قضية محاكمة كل من أسامة ياسين، وزير الشباب السابق، ومحمود الخضيري، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل، وأحمد منصور، المذيع بقناة الجزيرة، وعمرو زكي، وحازم فاروق ومحسن راضي، أعضاء مجلس الشعب المنحل، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي القياديين بجماعة الإخوان الإرهابية، لاتهامهم باحتجاز مواطن وتعذيبه وهتك عرضه وصعقه بالكهرباء داخل مقر شركة للسياحة.

كما تنظر نفس الدائرة، جلسة محاكمة كل من عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط، ومحمد جمال جبريل، رئيس قسم القانون بكلية الحقوق جامعة حلوان وطاهر عبد المحسن وكيل اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشورى السابق "هارب " في واقعة اتهامهم بإهانة قضاة مجلس الدولة.

كما تبدأ محكمة جنايات القاهرة،، أولى جلسات دعوى السب والقذف المقامة من المستشار مرتضى منصور ضد القيادي الإخواني محمد البلتاجي وصحفية بجريدة أخبار اليوم.

كان المستشار عمرو غراب رئيس نيابة بولاق أبو العلا قد أحال القيادي الإخواني محمد البلتاجي، وصحفية بجريدة أخبار اليوم إلى محكمة الجنايات، لاتهامهما في واقعة سب وقذف المستشار مرتضى منصور.

وتنظر محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي كامل، ثالث جلسات محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و14 من قيادات الجماعة في أحداث الشغب والاشتباكات التي شهدها ميدان الجيزة.

وتضم القائمة الكاملة للمتهمين في القضية كلا من: "محمد بديع، محمد البلتاجي، عصام العريان، عاصم عبد الماجد، صفوت حجازي، عزت صبري حسن، أنور علي حسن، الحسيني عنتر محروس، هشام إبراهيم كامل، جمال فتحي يوسف، أحمد ضاحي محمد، عزب مصطفى مرسي، باسم عودة، أبو الدهب حسن محمد ومحمد علي طلحة".

وكان المستشار هشام بركات النائب العام سبق وأن أمر بإحالة المتهمين في القضية للمحاكمة أمام محكمة الجنايات، بعدما أسندت النيابة العامة إلى المتهمين بديع والبلتاجي وحجازي وعبد الماجد والعريان، عدة اتهامات منها التحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد، وتأليف عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة.

وتنظر، محكمة جنح الخليفة أولى جلسات نظر الجنحة المباشرة المقامة من حركة "محامون من أجل العدالة"، ضد سامح عاشور نقيب المحامين بتهمة سبهم وقذفهم في إحدى الصحف.

وجاء بصحيفة الدعوى أن " حركة محامين من أجل العدالة " أقامت دعوى قضائية ضد نقيب المحامين سامح عاشور أمام محكمة جنح الخليفة لاتهامه بسب وقذف أعضاء الحركة في إحدى الصحف

وفي محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة، تستأنف الدائرة السابعة، برئاسة المستشار حسونة توفيق، غدا السبت الطعن المقدّم من قناة "الجزيرة" ضد قرار رئيس مجلس الوزراء بوقف بثها، وذلك في الدعوى المقامة القضائية (رقم 13620 لسنة 68 قضائية)، المقامة ضد رئيس مجلس الوزراء، والتي طعنت على القرار الصادر بوقف بث قناة الجزيرة مباشر مصر واعتبارها قناة تحريضية تخالف الميثاق الإعلامي.

كما تنظر نفس الدائرة، في الطعن المقام من ناصر علي موسى، صاحب شركة البراهين المالكة لقناة الحافظ الفضائية، والذي طالب فيه بإلغاء الحكم الصادر بوقف بث القناة ووقف برنامج في الميزان الذي يقدمه عاطف عبد الرشيد.
الجريدة الرسمية