رئيس التحرير
عصام كامل

النحاس يهبط لأدنى مستوى في 7 أشهر متأثرا بمخاوف من تباطؤ النمو في الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هبطت أسعار النحاس إلى أدنى مستوى لها في سبعة أشهر -يوم الجمعة- مع تزايد المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين أكبر مستهلك للمعدن الصناعي في العالم.


وتضرر المعدن الأحمر أيضا من ارتفاع مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية بعد بيانات أظهرت نموا أكبر من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة في فبراير شباط وهو ما قد يخفف القلق من تباطؤ اقتصادي ويبقي البنك المركزي الأمريكي في مساره نحو تقليص إجراءاته للتحفيز النقدي.

ويجعل ارتفاع الدولار المعادن المقومة أسعارها بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة على المستثمرين غير الأمريكيين.

وهبطت عقود النحاس القياسية لأجل ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن أكثر من 3 بالمائة إلى 6792 دولارا للطن وهو أدنى مستوى لها منذ أواخر يوليو تموز الماضي ومقارنة مع 7055 دولارا عند الإغلاق يوم الخميس.

ويخالف هبوط المعادن الصناعية هذا العام اتجاها صعوديا لفئات أخرى من الأصول مثل الأسهم. والمؤشر العالمي لأسواق الأسهم عند أعلى مستوياته في ستة أعوام ويتجه نحو إنهاء خامس أسبوع على التوالي من المكاسب.

وسجلت الصين يوم الجمعة أول عجز عن سداد سندات محلية مما زاد القلق من تباطؤ نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتشكل الصين أكثر من 40 بالمائة من الاستهلاك العالمي من النحاس الذي يستخدم بشكل أساسي في قطاعي الطاقة والتشييد.

ومن بين المعادن الصناعية الأخرى تراجع النيكل الذي أظهر أفضل أداء بين تلك المعادن منذ بداية العام مع صعوده أكثر من 10 بالمائة.

وانخفضت عقود النيكل القياسية في بورصة لندن للمعادن نحو 1 بالمائة إلى 15325 دولارا للطن مقارنة مع 15470 دولارا عند الإغلاق يوم الخميس.
الجريدة الرسمية