رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. عزبة البحر بالإسكندرية تعاني الفقر والتهميش

فيتو

رصدت عدسة "فيتو" معاناة أهالي عزبة البحر بمنطقة الطابية بالإسكندرية.

وتعتبر عزبة البحر من المناطق الفقيرة والمعزولة تماما عن الحياة، فالأطفال يلعبون ويمرحون وسط الحشرات ومع الكلاب الضالة وعلى قضبان السكك الحديدية الأمر الذي يعرض حياتهم لكثير من المخاطر.


ويسكن بعزبة البحر ٥٧ أسرة وتقع مساكنهم بين السكة الحديد وترعة الصرف الصحى المنصب، وما يميز العزبة هم سكانها الذين يتشابهون في ظروفهم.

وتأوى العزبة المطلقات والأرامل وعمال القمامة والعاطلين والفقراء وعلى الرغم من أنها تابعة لمحافظة الإسكندرية السياحية إلا أن الفقر والموت يحاصرانها من كل اتجاه وسط تجاهل المسئولين. كما أن المنطقة ليس بها عيادات أو مستشفيات.

ويعيش الأهالي على الصدقات وتبرعات الجمعيات الخيرية، كما تعانى العزبة من تهالك البنية التحتية، وانتشار الكلاب الضالة والقمامة.

يقول عمدة العزبة حسام بدوى أن المنطقة كانت مستنقع مياه وتم ردمها من قبل الأهالي الذين لديهم سكن وبدءوا ببناء بيوت لهم من الطوب اللبن، موضحا أن السكان يعيشون على باب الله وليس بها أي موظف ومعظمهم من الأرامل والمطلقات والعاملين باليومية، وأن جميع الخدمات التي تحصل عليها المنطقة من خلال الجمعيات الخيرية مضيفا إلى أن المسئولين لم يأتوا إطلاقا بالمنطقة بالرغم أننا مصريون ولكننا نشعر أننا "مش من مصر" مطالبا بعمل كوبرى للعبور من خلاله نظرا لأن العزبة محصورة بين الترعة الصرف وبين السكة الحديد.

واستغاث العمدة بالمشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، موجهًا رسالة له قائلا: "أنقذ أناسا مرضى ومسنين ولا يملكون من حطام الدنيا شيئا".
الجريدة الرسمية