رئيس التحرير
عصام كامل

كشف حساب أسبوع لوزير البترول..خطة للنهوض بالقطاع واستئناف المشروعات العالقة..إبرام اتفاقيات مع الشركاء الأجانب..تعاون مع الأردن والعراق للاستفادة بفائض الذهب الأسود..واكتشاف بئر بترولية جديدة بالسويس

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

استطاع المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية خلال أسبوع من توليه وزارة البترول في حكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، أن يعقد العديد من الاتفاقيات الخاصة بالاكتشافات مع الشركات الأجنية، بالإضافة إلى توقيع بروتوكلات مع دول عربية.


فمنذ أن أدى وزير البترول اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية في بداية الأسبوع الماضى بقصر الاتحادية، ووعد بأن تشهد الفترة المقبلة تركيزا على زيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعى، عن طريق العمل على الاكتشافات الجديدة ووضعها على خريطة الإنتاج.

وفى ثانى أيام الأسبوع عقد وزير البترول عدة اجتماعات مع رؤساء الشركات والعاملين بالقطاع لمتابعة سير العمل والنهوض بقطاع البترول، واستئناف المشروعات العالقة.

وفى رابع يوم والموافق 4 مارس الجارى بحث المهندس شريف إسماعيل وزير البترول مع "أرشد صوفى " رئيس شركة "بريتش جاز" الإنجليزية تقدم الأعمال في مشروع تطوير المرحلة التاسعة (أ) لتنمية حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط الذي يتضمن ربط 8 آبار على الحقول القائمة حاليًا والمخطط تم بدء الإنتاج بها في الربع الثالث من عام 2014 والتي تبلغ استثماراتها نحو 1.6 مليار دولار بمعدلات إنتاج نحو 450 مليون قدم مكعب يوميًا بما يسهم في المحافظة على معدلات الإنتاج الحالية لشركة البرلس للغاز، كما بحث الوزير مشروع المرحلة التاسعة (ب) المخطط تم بدء العمل به في منتصف عام 2015 ودراسة إمكانية التعجيل بمشروعات تنمية آبار الغاز خلال المرحلة القادمة.

وفى نفس اليوم تلقى وزير البترول تقريرًا من المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول حول برنامج وصول 5 ناقلات للسولار مستوردة من الخارج وذلك خلال الفترة من 6 إلى 9 مارس حمولتها 199 ألف طن، وناقلتين بميناء السويس حمولة كل منهما 35 ألف طن، وناقلة في ميناء السخنة بحمولة 65 ألف طن، وناقلتين بميناء الإسكندرية حمولة كل منهما 32 ألف طن.

ثم استقبل الوزير السيد "جورينى" رئيس شركة هاليبرتون العالمية لبحث أوجه التعاون المشترك في أنشطة الحفر والإنتاج في مصر خلال الفترة القادمة.

وأكد رئيس الشركة للوزير خلال الاجتماع أن مصر على خريطة "هاليبرتون" العالمية وأنها مستمرة في أنشطتها المتعددة في قطاع البترول المصرى وتأكيدها توفير أحدث التكنولوجيات المتطورة في مختلف عمليات حفر الآبار والإنتاج.

وفى مساء يوم الثلاثاء الماضى تم تفجير غرفة خط الغاز الدائرى في بورسعيد / دمياط بقطر 42 بوصة على مسافة 5 كيلو مترات من مدينة بورسعيد، وأسفر عن إحداث ثقب في وصلة عازلة للبلف الرئيسى للخط فارغة من الغاز وحدث نتيجة الشظايا ثقب آخر صغير في الماسورة المغذية لمشغل البلف الرئيسى ولم يسفر الحادث عن أي إصابات، ولم يؤثر على تشغيل شبكة الغاز المغذية للمنطقة، وكلف الوزير صباح يوم الأربعاء الماضى رئيس شركة جاسكو بحصر التلفيات وإصلاح خط الغاز فورًا.

كما نشب حريق في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس في غرفة بلوف خط أنابيب أسيوط/ سوهاج الذي ينقل السولار / البنزين من شركة أنابيب البترول بأسيوط إلى مستودعات شركة مصر للبترول بسوهاج في قرية المشايعة بمركز الغنايم بأسيوط.

وكلف الوزير المهندس محمد فتحى رئيس شركة أنابيب البترول بسرعة تفعيل خطة الطوارئ وتم إغلاق غرف التحكم قبل وبعد الغرفة موقع الحادث وتم إخماد الحريق بعد نصف ساعة وتبين من نتائج المعاينة الأولية تعدي لصوص على الغرفة بغرض سرقة المنتج البترولى عن طريق فك طبة صمام اتزان الضغط الموجودة بالصمام الرئيسى بالغرفة، وتلاحظ وجود جراكن فارغة لم يتمكن اللصوص من استخدامها عند حدوث الحريق، مما دعاهم إلى الفرار وتركها، ثم بدأت عملية إصلاح وصيانة مكونات الغرفة بعد إخماد الحريق وإعادة تجهيز الخط الذي أصبح جاهزًا للتشغيل ولم يسفر الحادث عن أي إصابات بشرية.

وأمس الخميس أيضًا وقع المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والدكتور محمد موسى حامد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى والمهندس عبد الكريم اللعيبى وزير النفط العراقى بروتوكول تعاون مشتركا لاستغلال الطاقات الفائضة من الغاز العراقى من خلال إنشاء خط أنابيب عبر الأردن وربطه مع خط الغاز العربى المملوك لشركة فجر الأردنية المصرية، وكذلك لاستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقى عن طريق خط أنابيب سيتم إنشاؤه عبر الأردن إلى موانئ التصدير بمدينة العقبة على البحر الأحمر.

كما شهد وزيرا البترول المصرى والعراقى والسفير المصرى بالأردن توقيع اتفاقيتين لنقل الغاز الطبيعى المسال بين وزارة الطاقة الأردنية ويمثلها الدكتور محمد موسى وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى وشركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعى (كناقل للغاز) ويمثلها المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية ويمثلها الدكتور غالب معابرة مدير عام الشركة وذلك لتزويد محطات الكهرباء بالغاز الطبيعى من خلال تسهيلات شركة فجر الأردنية المصرية.

كما أعلن الوزير أمس الخميس اكتشاف شركة آى بي آر الأمريكية المستقلة، بئرا بترولية في أول بئر (SWGEZ-5) تحفرها في منطقة امتياز "جنوب غرب جبل الزيت" الواقعة في مياه خليج السويس بمصر.
الجريدة الرسمية