رئيس التحرير
عصام كامل

زين العابدين: ليس من سلطة الأزهر أن يمنع عرض "نوح"

 الشاعر زين العابدين
الشاعر زين العابدين فؤاد

قال الشاعر زين العابدين فؤاد، إنه ليس من سلطة الأزهر أن يعترض على منع عرض فيلم "نوح" في مصر، فسلطة الأزهر تنحصر في إبداء رأيه فقط، أما قرار المنع فلابد أن يصدر من رقابة المصنفات الفنية، فإذا وافقت يعرض.

وأضاف في تصريحه لـ"فيتو": إننا لا نريد مئة سلطة، فسلطة تصادر الكتب وسلطة تصادر الأفلام. وتطرق إلى مجلس البحوث الذي أسسه الأزهر منذ سنوات، والذي قام بمصادرة عدد من الكتب على مرأى ومسمع من الجميع.

وشدد فؤاد على أنه لا يطالب بالتطاول على الأديان، ولكننا لسنا الوحيدين الذين يعتنقون ديانات، وأشار إلى أن قرار المنع هو خطوة للوراء تمامًا، وذكر أنه يخشى على حريات الناس بشكل عام وليس حرية التعبير فقط.

وتطرق فؤاد إلى فترة حكم الجماعة الإرهابية حين أعلن مرسي ونظامه أن الباليه دعارة فما كان من المعتصمين أمام وزارة الثقافة إلا أن قدموا كل الفنون أمام الوزارة ومنها الباليه، مما ساهم بشكل كبير في الإطاحة بمرسي وأعوانه، فمن هنا لابد من التواصل مع جميع الفنون لا منعها.

وقال: إن حرية التعبير والإبداع لابد أن تكون مصونة، فنحن قمنا بثورة لم نحقق منها لا العيش ولا العدالة الاجتماعية حتى حريتها منقوصة، فلابد أن نزيل القيود عنها.
الجريدة الرسمية