رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس وزراء أوكرانيا: قرار برلمان القرم بالاستفتاء غير شرعي

ئيس الوزراء الأوكراني
ئيس الوزراء الأوكراني اَرسيني ياتسينيوك

وصف رئيس الوزراء الأوكراني اَرسيني ياتسينيوك قرار برلمان جمهورية القرم بطلب الانضمام إلى روسيا بأنه غير شرعي وقال في تصريحات صحفية ببروكسل إن الاستفتاء المزمع تنظيمه في القرم منتصف مارس "ليس له أي أساس قانوني".

أكد رئيس وزراء أوكرانيا الانتقالي أرسيني ياتسينيوك أن شبه جزيرة القرم جزء من أوكرانيا، رافضًا بذلك خطة سلطة الحكم الذاتي في القرم بشأن إجراء استفتاء في السادس عشر من مارس الجاري لضم شبه الجزيرة إلى أوكرانيا. وشدد ياتسينيوك، عقب لقائه بقيادات الاتحاد الأوربي الخميس (السادس من مارس 2014) في بروكسل، على أن قرار الدعوة للاستفتاء "قرار غير شرعي" وأن "ما يسمى استفتاء ليس له أي أرضية شرعية على الإطلاق"، مضيفًا: "لذلك نحث الحكومة الروسية على ألا تدعم أولئك الذين يطالبون بالانفصال في أوكرانيا".

وتابع ياتسينيوك قائلًا: "لقد كانت القرم وستظل جزءًا لا يتجزأ من أوكرانيا"، مشيرًا إلى أن بلاده مستعدة للتعاون مع روسيا لإيجاد حل للنزاع بشأن القرم، ولكنه قال في الوقت ذاته: "لسنا مستعدين للخضوع لروسيا أو أن نكون تابعين لروسيا".

من جهتها، حذرت الولايات المتحدة الأمريكية الخميس من أن تنظيم استفتاء في شبه جزيرة القرم حول انضمامها إلى روسيا دون مشاورات مع سلطات كييف سيشكل انتهاكًا للقانون الدولي. وقال مسئول أمريكي رفيع المستوى إن "الولايات المتحدة تعتبر أن أي قرار حول القرم يجب أن يٌتخذ من قبل حكومة كييف"، مضيفًا أنه لا يمكن القبول "بوضع تكون فيه الحكومة الشرعية لبلاد ما مستبعدة من عملية اتخاذ القرار بشأن بعض أجزاء هذا البلد. هذا انتهاك واضح للقانون الدولي". وشدد على أن السلطات الأوكرانية المؤقتة يجب "أن تكون حاضرة" في أي مباحثات تجري.

منع مراقبين من دخول شبه جزيرة القرم

من ناحية أخرى، ذكر دبلوماسيون في فيينا أن ميليشيا موالية لروسيا أوقفت عند نقطة تفتيش تابعة لها مراقبين عسكريين من منظمة الأمن والتعاون في أوربا ومنعتهم من دخول شبه جزيرة القرم. وقال الدبلوماسيون إن مراقبين غير مسلحين من دول منظمة الأمن والتعاون في أوربا يتجهون حاليًا من أرميانسك إلى نقطة تفتيش أخرى في محاولة لدخول شبه جزيرة القرم. وتتخذ منظمة الأمن والتعاون في أوربا المدافعة عن الديمقراطية من فيينا مقرًا لها. ونشرت 18 دولة عضو بمنظمة الأمن والتعاون في أوربا، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مراقبين أمس الأربعاء للمساعدة في الجهود العسكرية على الأرض في أوكرانيا، بناءً على طلب من الحكومة الجديدة في كييف.

ع.ش/ ي.أ (د ب أ، أ ف ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية