رئيس التحرير
عصام كامل

"جيروزاليم بوست": حماس عادت مجددا إلى حضن إيران

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

رأت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الصادرة بالإنجليزية أنه بعد فترة من قطع العلاقات بين حماس وإيران بسبب الحرب الأهلية في سوريا، إلا أن محاولة تهريب الأسلحة من خلال الحركة الفلسطينية تشير إلى أن العلاقات في تحسن وربما تعود حماس إلى أحضان الجمهورية الإيرانية مجددا.


وقالت الصحيفة أن هناك ثلاثة دروس يمكن استخلاصها من اعتراض الجيش الإسرائيلي لسفينة تهريب الأسلحة إلى غزة أول أمس، وسط مزاعم بتهريب الأسلحة إلى إرهابيي سيناء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدرس الأول هو أن البحرية الإسرائيلية أثبتت قدرتها على التصرف خارج الشواطئ الإسرائيلية، وHنها تعمل بنجاح منذ عقود بمساعدة أسطولها من الغواصات والقوارب الصاروخية والقوات الخاصة البحرية، وتحت رعاية الموساد والمخابرات العسكرية.
وأوضحت الصحيفة أن الدرس الثاني هو احتمالية إرسال الأسلحة إلى مقاتلي حماس، وهي أقوى إشارة إلى تحسن العلاقات بين الحركة الإسلامية وإيران وأن أواصر الصلة تعود إلى وضعها الطبيعي بعد ثلاث سنوات من قطع العلاقات، ويعزز هذا الاستنتاج من خلال التطور التقني للأسلحة.

وانتهت الصحيفة إلى أن الدرس الثالث هو أن حماس تعيد تأهيل نفسها مجددا بالسلاح وبالقدرات العسكرية لمقاتلة إسرائيل، لاسيما بعد أن عمد الجيش المصري إلى هدم أنفاق التهريب بين رفح وحماس.
الجريدة الرسمية