رئيس التحرير
عصام كامل

"عبدالعاطي" ينفي حصول الناشطات الأجنبيات على تصاريح لدخول غزة

 المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي، ما تردد بشأن ادعاءات حصول مجموعة من الناشطات الأجنبيات على تصريح مسبق من الحكومة المصرية لدخول قطاع غزة عبر معبر رفح، عدم صحة هذه الادعاءات جملة وتفصيلًا، ونفى تمامًا حصول تلك المجموعة على تصريح مسبق بدخول قطاع غزة من منفذ رفح ثم منعها بعد ذلك.

وأضاف المتحدث، أنه في ضوء الأوضاع الأمنية الراهنة في شمال سيناء والعمليات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية ضد المجموعات الإرهابية هناك وعدم انتظام مواعيد وتوقيتات فتح معبر رفح، فيتعين الحصول مسبقًا على موافقات من السلطات المصرية للمرور من المعبر مما يتطلب التنسيق المسبق معها.
ونوه بأنه وفقا لآلية العمل بمعبر رفح، فإنه يتعين على طالبي المرور التقدم بطلب إلى السلطات المصرية عبر السفارات المصرية في الخارج أو عن طريق السفارات والبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالقاهرة.
وقال المتحدث إن منسقة مجموعة الناشطات كانت تقدمت بطلب للسفارة المصرية في باريس لزيارة المجموعة لقطاع غزة والدخول من منفذ رفح، حيث تم الرد عليها بعدم ملاءمة توقيت الزيارة واستحالة إتمامها في الوقت الراهن نظرًا للظروف الأمنية الاستثنائية الحالية في شمال سيناء، وصعوبة توفير التأمين اللازم لمجموعة الناشطات حتى وصولهن إلى منفذ رفح والعودة منه إلى القاهرة، خاصة وأن عددهن يصل إلى نحو مائة ناشطة.
ونوه المتحدث بأنه رغم إبلاغ المجموعة بضرورة تأجيل الزيارة، فإن المنسقة ذكرت آنذاك أنه بغض النظر عن عدم الحصول على موافقة الحكومة المصرية، فإن المجموعة تصر على العبور لغزة من معبر رفح، وشدد المتحدث في هذا الصدد على ضرورة الاحترام الكامل للقوانين واللوائح والإجراءات المعمول بها على الأراضي المصرية.
الجريدة الرسمية