رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز: دول الخليج وضعت خطًا أحمر لـ"قطر"

صحيفة فاينانشال تايمز
صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية

قالت صحيفة "فاينانشال" تايمز البريطانية، إن سحب السفراء العرب لثلاث دول من قطر، لكل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، بهدف إيقاف دعم الدوحة للتيارت الإسلامية -الإخوان- في المنطقة، والشعور بالإحباط من السياسة الخارجية للإمارة الغنية بالغاز.

وتري الصحيفة أن سحب الدول الثلاث للسفراء، تعد من أسواء الأزمات الدبلوماسية داخل التاريخ الحديث للخليج، بعد انتهاك قطر الاتفاقيات البالغة من العمر 32 عاما، في مجلس التعاون الخليجي.

و طلبت الرياض والمنامة وأبو ظبي، من الدوحة عدم دعم جماعة الإخوان المسلمين التي ينظر إليها على أنها تهديد لأمن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجي.

واتهمت الدول الثلاث قطر بالفشل في التزامها بالاتفاق على سياسة موحدة لضمان، عدم التدخل بصورة مباشرة أو غير مباشرة في الشئون الداخلية لأية دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي.

ونقلت الصحيفة عن عبد الخالق عبد الله أستاذ العلوم السياسية في الإمارات "أن دول الخليج لديهم الرغبة لمعاقبة قطر سياسيا ودبلوماسيا؛ لعدم التزام الأمير تميم بالاجتماع الذي عقد في نوفمبر مع حكام السعودية والكويت".

ونقلت الصحيفة عن مايكل ستيفينز الباحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة قوله " لقد حذرت دول الخليج قطر عدد مرات من سياستها وخاصة فيما يتعلق بالإخوان، الذي يتعارض مع المصالح الأمنية الحرجة في المنطقة لذلك دول مجلس التعاون الخليجي، اتخذت خطوة غير مسبوقة من قبل ووضعت خطا أحمر لقطر، ويمكن أن تتخذ المزيد من التصعيد تجاه قطر في المستقبل".
الجريدة الرسمية