رئيس التحرير
عصام كامل

مليون دولار من بنك "التنمية الإفريقى" والدانمارك لتعزيز الطاقة المتجددة بمدغشقر

دونالد كابيروكا رئيس
دونالد كابيروكا رئيس بنك التنمية الأفريقى

وافق بنك التنمية الإفريقى وحكومة الدانمارك، على تخصيص منحة بقيمة مليون دولار من "صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا" لتمويل دراسة جدوى مشروع تعزيز الطاقة الكهربائية المتجددة فى جزيرة "نوزى بي" فى مدغشقر.

وقال بنك التنمية الإفريقى فى بيان أصدره بأديس أبابا، اليوم، إن هذه المنحة مقدمة من صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، والذى أُنشئ بمبادرة مشتركة من بنك التنمية الإفريقى وحكومة الدانمارك برأسمال قدره 56 مليون دولار؛ بهدف دعم وتمويل مشروعات الطاقة المتجددة بالدول الفقيرة بالقارة.
وأشار البنك، إلى أن هذه المنحة سوف تستخدم فى تمويل دراسات الجدوى لمشروع كبير لتوليد الطاقة الجديرة بالاستعانة بتكنولوجيا الطاقة المائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، وكذلك لتقديم المساعدة الفنية لمرفق الطاقة الوطنى واستشارات لإقامة شراكة بين القطاعين العام والخاص فى البلاد فى هذا المجال.
وقال البنك، إنه سيقوم من خلال هذا التدخل بدور محفز لتمهيد الطريق أمام المستثمرين والممولين لإقامة مشروع لتوفير الطاقة المستدامة والذى سيكون له آثار اجتماعية واقتصادية كبيرة على الجزيرة، وسيزيد هذا المشروع حجم الطاقة الكهربائية للجزيرة بنسبة 70% خلال خمس سنوات من بداية تشغيله، وسيحد من انبعاثات الكربون الضارة للبيئة.
الجريدة الرسمية