رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التموين يجامل التجار على حساب الشعب.. حنفي يلغي التسعيرة الاسترشادية للخضر والفاكهة.. يرفع الحظر عن تصدير الأرز لصالح رجال الأعمال.. ويسمح لأعضاء الغرف التجارية بإنشاء مطاحن ومخابز مليونية

خالد حنفى وزير التموين
خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد، الذي تولى مسئولية الوزارة خلفا للدكتور محمد أبو شادي، لم يجد مانعا في الدفاع عن رجال الأعمال في أول مؤتمر صحفي يعقده بديوان عام الوزارة ليعلنها صريحة مدوية أن رجال الأعمال ليسوا عصابة، مطالبا بالبعد عن النظرة الانتقامية لهم من وجهة نظر المجتمع، لأنهم شركاء لوزارة التموين ويمثلون 70% من قاطرة النشاط الاقتصادي الذي تديره الدولة.


حنفى جاء إلى منصبه في حكومة المهندس إبراهيم محلب بحسب مصادر ليكون مندوب التجار ورجال الأعمال في وزارة التموين بعد اتخاذه عدة قرارات منها إلغاء التسعيرة الاسترشادية، وتراجعه عن إعلانه فك حظر تصدير الأرز، وزيارته لحل مشاكل الغرف التجارية مع أصحاب المخابز والبدالين التموينيين التي ظلت دون حل لعدم توفير المبالغ المالية لهذه المستحقات، ليسعى حنفى لحلها وتهيئة المجال لترشح أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية لانتخابات الغرف في شهر أبريل القادم، لكونها تتم تحت إشراف وزير التموين الذي كان الوكيل سببا رئيسا في اختياره للمنصب.

في البداية تؤكد مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن أول منحة من الدكتور خالد حنفي وزير التموين الجديد للتجار إلغاء التسعيرة الاسترشادية التي أثارت جدلا حول قدرتها على ضبط انفلات أسعار الخضر والفواكه.

الأمر ذاته أثار صداما عندما أعلن عنه الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين السابق في اجتماع حضره أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، حيث تحدى أبو شادي بعدم القدرة على تنفيذها، ووقتها رفض الاستسلام لمطالب الوكيل، مؤكدا أنه لن يضحي بـ 94 مليون مواطن مصري للحفاظ على حقوقهم من أجل 4.5 مليون تاجر.

ولفتت المصادر إلى أن الوكيل كان سببا في الإطاحة بالوزير السابق لتخلو الساحة أمام خالد حنفي، القادم من غرفته التجارية بالإسكندرية، لكونه عضوا بها وقادرا على حمل حقيبة التموين.

وأشارت المصادر إلى أن حنفي استهل عمله فور أدائه اليمين الدستورية بجولات ميدانية في الشارع خلال الأسبوع الأول من توليه منصبه حيث زار غرفة القليوبية التي يرأسها رجل الأعمال محمد عطية الفيومي، عضو جهاز تنمية التجارة الداخلية، الذي كان يترأسه حنفي قبل أن يصبح وزيرا من أجل الالتقاء مع أعضاء الغرفة وخاصة مع أصحاب المخابز والبدالين التموينيين لحل مشاكلهم والتعهد بصرف مستحقاتهم من الحوافز المتأخرة لدى وزارة التموين التي تقترب من مليار و500 مليون جنيه للمخابز وأكثر من 292 مليون جنيه للبدالين بهدف حل مشاكلهم مع الوزارة وتهيئة المناخ لانتخابات الغرف التجارية قى شهر أبريل القادم لإعادة انتخاب الوكيل رئيسا لها بدعم من التموين باعتبارها الوزارة المشرفة على الانتخابات.

وكشفت المصادر عن إعلان الوزير فك حظر تصدير الأرز، متهما وسائل الإعلام بنشر تصريحه مجتزءا، مؤكدة أنه يهدف لخدمة تجار الأرز بعد حظر مجلس الوزراء تصديره إلى الخارج عندما تقدم أبو شادي بهذا الطلب إلى الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء السابق.

وأكدت المصادر أن حنفي سيطلق حرية إنشاء الصوامع والمطاحن والمخابز المليونية لرجال الأعمال في القطاع الخاص، ليعيد الزواج بين السلطة والمال كما كان في عهد نظام مبارك، باعتبار أن هذه المنح التي يسعى الوزير لتحقيقها تصب في مصلحة أعضاء الغرف التجارية بما يعد مكسبا للوكيل لكونه ساهم كثيرا في وصول حنفي إلى منصبه بالتموين.
الجريدة الرسمية