رئيس التحرير
عصام كامل

البطراوي: عدم التزام الحكومة بتوفير الطاقة وراء ارتفاع أسعار الأسمنت

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

قال اللواء خيرى البطراوى موزع مواد بناء، إن ارتفاع أسعار الأسمنت في السوق المصرية مؤخرا لأكثر من 800 جنيه للطن يرجع إلى نقص المعروض نتيجة انخفاض الإمدادات من الطاقة وبخاصة المازوت والكهرباء والغاز الطبيعى اللازم لعملية الإنتاج.
وأضاف أن الكميات التي تمد بها المصانع تراجعت بشدة نتيجة تراجع الحكومة عن الوفاء بالتزاماتها تجاه المصانع بتوفير الطاقة وهو ما دفع أصحاب المصانع إلى العمل بنصف الطاقة الإنتاجية مع زيادة الأسعار لتغطية النفقات في الوقت الذي تتزايد فيها الطلبات من جانب الشركات العقارية والمواطنين على خام الأسمنت للبناء وهو ما أدى إلى تعطيش السوق وانخفاض المعروض عن الطلب.

وشدد البطراوى على أهمية أن تسمح الدولة بتعديل منظومة الطاقة وإدراج الفحم ضمن منظومة الطاقة المستخدمة في تشغيل المصانع في مصر.
وتابع أن مصر تفتقر إلى إمكانيات توليد الطاقة من مصادر أخرى كالطاقة النووية والشمسية أو طاقة الرياح موضحا أن إعطاء الضوء الأخضر لشركات الأسمنت لتعديل معداتها للعمل بالفحم سيوفر الكثير من الطاقة الأعلى سعرا والأقل توفرا والمستخدمة في عمليات الإنتاج وسيتيح للشركات التوسع في الإنتاج وهو ما سيترتب عليه زيادة المعروض من منتجات الأسمنت وانخفاض الأسعار بالإضافة إلى إمكانية استعادة الدور الحيوى لمصر في التصدير للسوق العالمية.

وتابع: إن الأسعار التي سيحددها منتج الأسمنت ستفرض على المستهلكين نظرا لانخفاض المعروض وحاجة السوق المحلية للأسمنت لاستكمال المنظومة العقارية بالإضافة إلى عدم وجود رقابة ووعى حكومى بمشكلات المواطنين.
الجريدة الرسمية