رئيس التحرير
عصام كامل

مادلين أولبرايت: على المجتمع الدولي التحرك لحل أزمة اللاجئين السوريين

 وزيرة الخارجية الأمريكية
وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، مادلين أولبرايت

شددت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، مادلين أولبرايت، على «ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لحل أزمة اللاجئين السوريين الذين تزيد أعدادهم كل يوم بسبب الحرب التي تشهدها سوريا منذ ما يقرب من 3 أعوام».

جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها المسئولة الأمريكية السابقة، في ندوة عُقدت، الأربعاء، في معهد «أسبن» للدراسات الإنسانية، في واشنطن، تحت عنوان «السياسات الموجهة لحل أزمة اللاجئين المتفاقمة في سوريا»، والتي شارك فيها إلى جانبها، كل من ديفيد ميليباند، وزير الخارجية البريطاني السابق، والسفير التركي لدى واشنطن، نامق طان، وممثل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، لدى الولايات المتحدة نجيب غضبان.

وأوضحت «أولبرايت» أن التقارير الأممية الأخيرة تشير إلى أن سوريا ستتخطى أفغانستان قريبا من حيث عدد لاجئيها الموجودين في دول الجوار، فضلا عن النازحين في الداخل، مشيرة إلى أن المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تؤكد وجود 2.5 مليون لاجئ سورى اضطروا إلى ترك بلادهم هربا من العنف، أكثر من مليون منهم من الأطفال. 

وأضافت أن هناك ما يقدر بـ6.5 ملايين نازح داخل سوريا لا توجد أماكن إيواء لهم، أو مساعدات طبية أو غير طبية يمكن تقديمها لهم، لافتة إلى أن قوات الأسد قتلت أعدادا كبيرة من السوريين في الأسابيع الماضية، أثناء مفاوضات جنيف 2 للسلام.
الجريدة الرسمية