رئيس التحرير
عصام كامل

منع فيلم "لاشين" بسبب إهانة الذات الملكية

فيتو

نشبت معركة كبيرة حول فيلم " لاشين " ، بين الرقابة وصناعة الأفلام في مصر، وكان الفيلم من إنتاج شركة "مصر" للتمثيل والسينما (إحدى شركات بنك مصر). أخرجه "فرانز كرامب" عن قصة الكاتب الألمانى (فون ماين، ) وسيناريو "ستيفن هاوس" و"أحمد بدرخان"، وحوار "أحمد رامى".


قام "نيازى مصطفى" بعمل مونتاج الفيلم، وقام الفنان "حسن عزت" بدور "لاشين"، و"نادية ناجى" بدور "كليمة"، و"حسين رياض" في دور السلطان.
ويحكى الفيلم قصة "لاشين " ، قائد الجيش عند أحد الحكام، يدير شئون حكمه ورعيته، رئيس الوزراء الذي يتاجر بقوت الرعية، في الوقت الذي أصبح فيه الحاكم ضعيف الشخصية، و "زير نساء".

يحاول " لاشين " تنبيه الحاكم لملاعيب رئيس الوزراء؛ فيتم تدبير مكيدة لـ"لاشين" واتهامه بأنه حاول غواية جارية يحبها الحاكم، فيودع بالسجن، ويثور الشعب، ويقوم بإطلاق صراح " لاشين " ، الذي يقيم العدل في البلاد..

و يعد " لاشين " من الأفلام التاريخية، والذي استغرق إعداده عامين، ووافقت الرقابة على عرضه في مارس 1938، ثم منع بأمر من وزير الداخلية (حسن باشا رفعت)؛ لأنه رأى فيه مساسًا للذات الملكية ونظام الحكم، وبعد تدخل "طلعت" حفاظًا على أموال التركة، وافق مجلس الوزراء على عرض الفيلم، الذي حقق نجاحًا كبيرًا.
الجريدة الرسمية