رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا لـ"المبعوث السوري لدى الأمم المتحدة": تحركاتك لا تتعدى 40 كم حول نيويورك

 السفير السوري لدى
السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري

عمدت وزارة الخارجية الأمريكية إلى الحد من حركة السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، في نيويورك حيث يقع مقر المنظمة الدولية.

ونقلت قناة «سكاي نيوز عربية» الفضائية الليلة، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي قولها، إن الوزارة سلمت «الجعفري» رسالة «لإبلاغه بأن تحركاته تنحصر ضمن منطقة قطرها 40 كلم» حول مانهاتن بنيويورك، دون أن تعطي تبريرًا لحصر تحركات السفير السوري.

ولا يشكل هذا الإجراء سابقة لممثلي دول تفرض عليها الولايات المتحدة عقوبات أو لا تقيم معها علاقات دبلوماسية، بحسب بساكي، حيث أنه يتعين على سفير إيران لدى الأمم المتحدة محمد خرازي، وسفير كوبا الحصول على إذن من وزارة الخارجية الأمريكية إذا أرادا التحرك داخل الولايات المتحدة.

كما أنه منع أيضا رئيس زيمبابوي روبرت موجابي، من التحرك خارج مانهاتن، وذلك خلال زيارته إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2013.

من جهته أشاد «الائتلاف من أجل سوريا ديموقراطية» بالقرار، حيث ذكر أن الجعفري «كثف زيارات الدعاية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة من أجل خداع الأمريكيين وإثارة الخلافات بين أفراد الجالية السورية».

وعلى الرغم من إدانتها لنظام بشار الأسد، إلا أن الولايات المتحدة لم تقطع رسميا علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا، إنما تم تعليق نشاطات السفارة في دمشق منذ فبراير 2012.
الجريدة الرسمية