رئيس التحرير
عصام كامل

امتلاء ميادين فنزويلا احتفالا بالذكري الأولى لرحيل "تشافيز"

أنصار زعيم فنزويلا
أنصار زعيم فنزويلا الراحل هوجو تشافيز،

احتشد أنصار زعيم فنزويلا الراحل هوجو تشافيز، بالشوارع أمس الأربعاء، لإحياء ذكرى وفاته الأولى.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإنه بعد عام من وفاة تشافيز بسبب السرطان، يواجه الرئيس نيكولاس مادورو، تحديا قويا لحكمه بعد اندلاع مظاهرات مناهضة للحكومة أدت إلى اشتباكات مع قوات الأمن وسقوط 18 قتيلا.

ويمثل العرض العسكري، الذي أقيم الأربعاء، والاحداث الأخرى التي أجريت لتكريم "القائد" فرصة لمادورو، 51 عاما، لاسترداد السيطرة على الشارع واظهار لخصومه أن لديه أيضا القدرة على الحشد.

وقال جويرمو فرياس، 60 عاما، ابن عم تشافيز، من قرية لوس راستروخوس في ولاية باريناس الريفية، حيث اعتاد الاثنان اللعب في الشارع وهما طفلا: "هذه المناسبة حزينة جدا ولا يمر يوم واحد دون أن أتذكر هوجو".

وأضا: "لقد غير فنزويلا إلى الأبد ولا يمكننا العودة إلى الوراء، مادورو أيضا رجل فقير مثلنا. إنه يتعامل مع الأشياء على نحو جيد، ربما يحتاج فقط إلى يد أقوى."

ويتوقع أن يحتشد عشرات الالوف في كراكاس وأماكن أخرى لتكريم تشافيز الاشتراكي، الذي حظي حكمه الذي استمر 14 عاما باعجاب كثيرين من فقراء فنزويلا.

ويرأس مادورو العرض الذي سيقام في العاصمة قبل التوجه إلى المتحف العسكري الذي يقع عند قمة تل، وحيث قاد تشافيز عام 1992 محاولة انقلاب أطلقت حياته السياسية ودفنت رفاته.
الجريدة الرسمية