رئيس التحرير
عصام كامل

"بي بي سي": قطر غير عازمة على إنهاء دعمها لـ"المتطرفين" بالمنطقة

فرانك جاردنر
فرانك جاردنر

تناول محلل الشئون الأمنية في "بي بي سي نيوز" فرانك جاردنر، اليوم الأربعاء، سحب دول الإمارات والسعودية والبحرين سفراءهم من الدوحة، معتبرًا أن هذا الخلاف من أكثر الخلافات خطورة مع دولة قطر.


وبعد استعراض خلفية قرار سحب السفراء، توقف جاردنر عند علاقة قطر بتنظيم الإخوان، معتبرًا أن قطر داعم مادي كبير لجماعة الإخوان المسلمين الممنوعة في كل من الإمارات والسعودية، وأن هذا أحد الأسباب المهمة لبداية قطع العلاقات بين دول الخليج الثلاث وقطر.

كما توقف جاردنر عند الدور الذي تؤديه قناة الجزيرة القطرية، إذ تقوم ببث الكثير من الأخبار ضد السعودية ودول الخليج الأخرى، إضافة لأن قطر متهمة بدعمها للمتمردين الحوثيين في اليمن.

وأضاف أن قرار سحب السفراء ينم عن اقتناع متزايد في الرياض وأبو ظبي والبحرين، وأن قطر غير عازمة على إنهاء دعمها للجماعات المتطرفة في المنطقة، إذ يؤمن السعوديون بدعم قطر لجبهة النصرة في سوريا، وهي جماعة جهادية متمردة ترتبط بصلات مع القاعدة.

يشار إلى أن أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني، كان وعد بتغيير سياسة بلاده الخارجية، لتكون موافقة بشكل أكبر مع دول الخليج، لكن الأخيرة ما زالت غير مقتنعة بمزاعم قطر، وتلمح لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة إذا لم تحل النزاعات القائمة.
الجريدة الرسمية