رئيس التحرير
عصام كامل

كيفية تأهيل أبنائك للعودة للمدرسة بعد الإجازة

فيتو

بعد إجازة طويلة، أيام ويعود الأبناء إلى المدرسة، حيث الاستيقاظ مبكرا، والمذاكرة، ولأن هذا العام، طالت إجازة نصف العام، ستكون العودة أصعب، وسيحتاج أبناؤك إلى تأهيل للعودة لنظام المدرسة.

تضيف الخبيرة النفسية سهام حسن أن استعادة عادات وأجواء المدرسة بدءًا من الاستيقاظ مبكرًا، مرورًا بعدم مشاهدة التليفزيون أو الجلوس على الكمبيوتر لساعات طويلة، ووصولًا إلى المذاكرة بالساعات، والتي يكون الأبناء قد ابتعدوا تمامًا عنها في فترة الإجازة، يحتاج لبعض التمهيد.

وتقدم لك سهام حسن مجموعة من النصائح التي تساعدك في تأهيل أبنائك للعودة إلى المدرسة بهدوء. 

ابدئي في إيقاظ أطفالك في ساعات مبكرة، ولا تتركيهم يسهرون لساعات متأخرة، ليبدءوا في الاعتياد على الاستيقاظ في موعد الذهاب للمدرسة، واستمري على طريقتك في مساعدتهم على النوم وتوفير الهدوء ورواية القصص والحكايات. 

ضعي لأبنائك جدولا مليئا بالأنشطة الاجتماعية والتعليمية، كالقراءة، وممارسة هواية ما كالرسم، كذلك لتشاركيهم في صنع بعض الألعاب اليدوية، ولتنظمي هذه الأنشطة بالساعة، ولتبدئي معهم من الصباح الباكر، بحيث تشغلينهم عن الجلوس لساعات أمام شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر.

احرصي على تناولهم للطعام الصحي المفيد، وحاولي التقليل قدر المستطاع من الوجبات السريعة، حتى تمدي أجسامهم بالطاقة والحيوية، كذلك امنعي الكولا والشوكولاتة خاصة في وقت المساء، لأن احتواءها على الكافيين يمنعهم من النوم. 

حاولي أن تشركي أبنائك في إعداد أدوات المدرسة من الشنطة والأدوات المدرسية، وما سيحتاجونه من كراسات وتجليدها، ولتجعليهم يعتادون الاتصال بزملاء المدرسة.

يمكنك أن تسترجعي بعضًا من المعلومات الدراسية، حسب المرحلة الدراسية، كالحروف أو جدول الضرب، وغيرهما.

اتفقي معه على شكل اليوم الدراسي خاصة لمن هم فوق العاشرة، ومتى ستسمحين بمشاهدة التلفاز أو الجلوس أمام الكمبيوتر وهكذا.

اجعلي الأسبوع الدراسي الأول ثم الثاني فالثالث متدرجًا من حيث ساعات الترفيه وساعات المذاكرة.

لا تنسي الترفيه في نهاية كل عطلة أسبوعية أثناء الدراسة لأن ذلك حافز له للاستمرار.
الجريدة الرسمية