رئيس التحرير
عصام كامل

فشل جهود أوربا للجمع بين روسيا وأوكرانيا لإجراء محادثات في باريس

 صحيفة الجارديان
صحيفة الجارديان البريطانية

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن دبلوماسيين بريطانيين وأمريكيين أكدوا فشل الجمع بين روسيا وأوكرانيا لإجراء محادثات في باريس بشأن الأزمة الأوكرانية.


ورفض الدبلوماسيون الروس طلب سحب القوات الموالية لروسيا من شبه جزيرة القرم التي استولت عليها.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري قوله:  "لقد فشل اجتماع روسيا وأوكرانيا معا في مجموعة بوادبست التي أنشئت لضمان أمن كييف بعد أن تخلت عن الأسلحة النووية في عام 1990".

والتقى كيري بنظيره الروسي، سيرجي لافروف، وجها لوجه لأول مرة بعد الأزمة الأوكرانية في مؤتمر صحفي، وكرر كيري التأكيد على ضرورة سحب الكرملين قواتها، وقال لافروف: "إذا كنت تعني وحدات الدفاع الذاتي التي تم إنشاؤها من قبل السكان في شبه جزيرة القرم نحن نعطيهم الأوامر وأنها تأخذ أي أوامر منها".

وأضاف لافروف: أما بالنسبة للأفراد العسكريين الروسيين في أسطول البحر الأسود فهم في مواقعهم وفي حالة تأهب لحماية المواقع، وسنفعل كل شيء لعدم إراقة الدماء.

كما أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيج، للصحفيين في باريس أن كل الجهود الدبلوماسية الممكنة ستبذل لجلب وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا معا في وقت لاحق يوم الأربعاء في بروكسل.

وأعلن رئيس المفوضية الأوربية خوسية مانويل باروسو، عن حزمة مساعدات لأوكرانيا تقدر بـ 11 مليار دولار، وهي حزمة مخصصة لمساعدة الحكومة الأوكرانية الجديدة وموجهة لنحو الإصلاحات.

وقال خوسيه "إنه سيناقش تفاصيل المساعدة في بروكسل يوم الخميس مع رئيس الوزراء الأوكراني المؤقت، أرسيني ياتسينيوك، ومع الذين سيحضرون القمة الطارئة للبحث عن رد مشترك على الأزمة العسكرية في شبه جزيرة القرم وهم 28 من قادة الاتحاد الأوربي".

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس: "إن اجتماع زعماء الاتحاد الأوربي قد يتخذون قرارا بشأن فرض عقوبات على روسيا إذا لم يكن هناك تصعيد بحلول ذلك الوقت".
الجريدة الرسمية