رئيس التحرير
عصام كامل

"فيتو" ترصد تداعيات قرار سحب السفراء من قطر داخل أروقة الجامعة

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية - صورة ارشيفية

يناقش المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية إدراج موضوع "قطر" والموقف العربي منها على جدول أعمال اجتماعات مجلس الجامعة العربية الوزاري القادم يومي 9 و10 مارس الجاري.


وتبادل السفراء الاتصالات مع وزراء بلادهم على هامش الاجتماع لأكثر من مرة لبحث هذا الموضوع، وقد خرج عدد من السفراء إلى خارج القاعة الكبرى بالجامعة العربية لبحث عدد من الأمور مع المسئولين في بلادهم، وكانت أكبر الاتصالات من نصيب مندوب المملكة السعودية الذي تحدث على الهاتف لأكثر من 10 دقائق في بهو الجامعة العربية، رافضا التعليق أو التصريح للصحفيين.

والجولة الثانية من الاتصالات كانت أيضا من نصيب السفير "محمود الخميري" مندوب تونس لدى الجامعة العربية، والذي استمر دقائق في تبادل الاتصالات.

وعلى جانب آخر غادر سفيرا لبنان اليمن مبكرا عن الاجتماع، الذي لازال قائما حتى الآن، بينما أعقبهم السفير عاشور بوراشد مندوب ليبيا لدى الجامعة ورئيس مجلس الجامعة السابق، والذي أكد في تصريح له على ضرورة العمل على تقوية أواصر العلاقات العربية العربية، والخليجية - الخليجية.

السفراء رفضوا التعليق على قرار "السعودية- الإمارات - البحرين" سحب سفرائهم من قطر، معلقين رسميا أن الأمر لم يناقش خلال الاجتماع، في حين تؤكد المصادر أن الاجتماع ناقش الموضوع وأن تعليق عضوية قطر في الجامعة قد يكون بين ما يطرأ من أعمال على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب.
الجريدة الرسمية