رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: "العقوبات" الحل الأمثل لإنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

رأت صحيفة الجارديان البريطانية أن الطريقة الوحيدة لجلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طاولة المفاوضات لحل الأزمة الأوكرانية هو ضرب الاقتصاد الروسي.

ودعت الصحيفة الدول الغربية بعدم المرواغة في فرض عقوبات على روسيا، لأنه في حالة نجاح بوتين في إعادة رسم خريطة أوربا على أسس عرقية وباستخدام القوة العسكرية سيعيد التاريخ الذي اعتقدنا أنه انتهى في الحرب العالمية الثانية عام 1945.

وأشارت الصحيفة إلى أن هدف بوتين الاستراتيجي هو استعادة السيطرة الروسية على المناطق المجاورة لروسيا لضمان أمن أراضيها، وأن الأزمة الأوكرانية بسبب الغزو الروسي لشبه جزيرة القرم لا يمثل أزمة لأوكرانيا فقط وانما يتسبب في تخوف إلى أن يتحول الأمر لأزمة خطيرة للغرب بأكمله بما فيه المملكة المتحدة.

ونوهت الصحيفة عن القلق البريطاني والألماني لفرض عقوبات اقتصادية على روسيا، لأنها قد تضر بمصالحهما التجارية والاقتصادية الخاصة بهما، لأن المانيا تقوم باستيارد الغاز والنفط من روسيا وستتأثر بريطانيا في القطاع المالي.

وأستعرضت الصحيفة خطر الخطوات الروسية تجاه أوكرانيا وخاصة أن بويتن لايريد فقط وضع يده على شبه جزيرة القرم وانما على العديد من المناطق الأخري الأوكرانية فبوتين لا يتقبل فكرة استقلال ليتوانيا ولاتفيا واستونيا وعلي الرئيس باراك أوباما توفير قيادة حكيمة للوصول لحل سلمي وعادل للأزمة الأوكرانية.
الجريدة الرسمية