رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان تستنكر تناقض كلمة نتنياهو في «أيباك والبيت الأبيض»

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قالت صحيفة الجارديان البريطانية:" إن كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام مؤتمر أيباك، لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية في الولايات المتحدة تتناقض مع اجتماع البيت الأبيض.


ونقلت الصحيفة عن نتنياهو أن اتفاق سلام فلسطيني يمكن أن يفتح مجال للنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط ولكن مازال هناك مخاوف أمنية بعدم الأعتراف بسيادة إسرائيل "حسب زعمها.

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد نتنياهو على وجود فوائد إقليمية محتملة لعملية السلام التي تقودها الولايات المتحدة ولكن من الواضح أن هناك عقبات كبيرة على الرغم التفاؤل لزيارة نتيناهو إلى واشنطن.

وقال نتنياهو:" على استعداد أن أجعل السلام تاريخيا مع القادة الفلسطينيين لأن السلام أمر جيد لنا وللفلسطينيين ويفتح المجال لتحقيق علاقات أفضل مع دول أخرى، والكثير من القادة العرب يدركون مسبقا أن إسرائيل ليست عدوا لهم وسيتحول هذا السلام لعلاقات مفتوحة وأكثر ثقة مع بقية الدول".

وأضافت الصحيفة أن خطاب نتنياهو يناقض الاجتماع البارد في البيت الأبيض، الذي أوضح فيه أن إسرائيل تبذل كل ما بوسعها للمضي قدما في مفاوضات السلام.

وكرر نتنياهو دعوته للاعتراف بحقوق السيادة الإسرائيلية ووجود أمني دائم، قائلا "حان الوقت لوقف الفلسطينيين لإنكار التاريخ ويجب أن يكونوا على استعداد للاعتراف بالدولة اليهودية بدون أعذار أو تأخير"، ولكن يبدو بعد كلمة نتنياهو سيكون السلام بعيد المنال أكثر من أي وقت مضي.
الجريدة الرسمية