رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: نتنياهو يطلب المستحيل من عباس لدفع عجلة السلام

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية: "إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو يطلب المستحيل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والاعتراف بيهودية دولة إسرائيل كشرط مسبق لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وتري الصحيفة أنه من المرجح عدم قبول عباس شرط نتنياهو بالاعتراف بشرعية دولة إسرائيل لإحراز تقدم في محادثات السلام.

وأشارت الصحيفة إلى أن كلمة نتنياهو جاءت في أولى جلسات مؤتمر إيباك، لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية في واشنطن، ويرغب نتنياهو بتقويض مفاوضات السلام وإظهار الفلسطينيين بأنهم المسئوليون عن تعثر المفاوضات بعدم اعتراف عباس بالدولة اليهودية، زاعما أن اعتراف عباس بشرعية دولة إسرائيل سيظهر استعداده الكامل لإنهاء الصراع لأن ليس هناك أعذار وحان الوقت لإنهاء النزاع.

وأضافت الصحيفة: أن حنان عشراوي المتحدثة باسم منظمة التحرير الفلسطينية رفضت دعوة نتنياهو واعتبرته أمر مستحيل لدفع عجلة مفاوضات السلام، ووصفة نتنياهو بأنه مخادع وأن الاعتراف بقبول بشرعية دولة إسرائيل يعتبر تمييزا ضد الأقلية العربية في إسرائيل ويقوض حقوق اللاجئين ويشجع على إساءة استخدام الدين.

وقالت عشراوي: "إن نتنياهو يريد أن يتبنى عباس والفلسطينيون الرواية الصهيوينة لكننا لن نصبح صهاينة، وإسرائيل بنيت على أراض فلسطينية ونحن ضحايا الصهيوينة الذين طردونا واحتلوا أرضنا، فكيف يمكن أن نضفي الشرعية على ذلك؟

ونوهت الصحيفة عن زيادة بناء المستوطنات في إسرائيل بنسبة 123% لعام 2013 مقارنة عن العام الماضي.

وأضافت الصحيفة: أنه من المقرر لقاء عباس بالرئيس باراك أوباما خلال أسبوعين وعلي الرغم من الضغوط على عباس إلا نتنياهو حريص على استمرار جو المفاوضات، ويمكن أن تكون المفاوضات طقس فارغ لا نهاية له لأنه مبني على اتفاق إطار لا يؤمن به أحد من الطرفين بعد جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمدة تسعة أشهر ومن المفترض أن تتوج جهوده في أبريل المقبل.
الجريدة الرسمية