رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان تدعو لحماية الآثار المصرية من "شخبطة" الزائرين

الكتابة علي معبد
الكتابة علي معبد أبو سمبل - صورة ارشيفية

أعدت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرًا عن ظاهرة الكتابة على جدران الأماكن الأثارية، مؤكدة أن جميع بلدان العالم تدين فعل ذلك ماعدا الصين.

وأشارت الصحيفة إلى وجود العديد من الكتابات على جدران الآثار المصرية والكثير من الشخبطة للذين يدونون اسمهم والبعض يضع عنوان لبيت دعارة والبعض الآخر ترك شعارات عن الحب وشعارات سياسة حسب زعمها.

وأضافت الصحيفة أن جميع الأماكن السياحية في العالم أصبح أمرا مألوفا بها أن كل من يزورها يضع بصمته عليها وشخبط على الجدران، وهي ممارسة شائعة للغاية في مصر منذ عام 1850.

ولفتت الصحيفة إلى أن الشخبطة على الجدران أدينت دوليًا ولكنها مازالت هذه الممارسة مستمرة على نطاق واسع فمصر أقرت أن من يشوه نصبا تاريخيا يدفع غرامة 20 ألف دولار وممكن أن تصل العقوبة للحبس 12 شهرا وفي الهند فرضت غرامة 970 دولارا وعقوبة بالسجن لعامين وفي بريطانيا مؤخرا قبض على رجل كتب شعارات على برج كليفورد وتمثال قسطنطين في نيويورك وحكم عليه بالسجن لمدة أربعة أشهر.

ودعت الصحيفة لمواجهة هذه الآفة الإنجليزية التي تعود تاريخها لأول الرحلات الأوربية وإلي عهد نابليون فهناك أكثر من 70 ألف مكان تاريخي يمكن أن يتعرض للتلف، فيجب وضع تدابير قانونية وأمنية من خلال زيادة الاضاءة والدوائر التليفزيونية المغلقة وأحاطت الأماكن السياحية بحواجز مثل الأشجار أو السوار ومناظر طبيبعة مثل الممرات لكي يصعب على أحد تشويه أي جدار سياحي. 
الجريدة الرسمية