رئيس التحرير
عصام كامل

رجب شحاتة: 700 ألف طن أرز مصري فائض للتصدير


أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات أن الاحتياطي الإستيراتيجي من الأرز المصري في "وضع آمن"، موضحا أن لدينا فائض يقدر  بـ700 ألف طن، يسمح للتصدير "ولكن بقواعد لا تساهم في ارتفاع للأسعار بمصر ولا يتسبب في أي ضرر لأى مواطن. مشددا أننا لن نسمح بتصدير الأرز للخارج ، إذا كان سيتسبب في ارتفاع الأسعار أو حرمان أي مواطن من الحصول على حقه فيه. 

وحول ما أعلنه وزير التموين الجديد مؤخرا -من الإبقاء على قرار عدم تصدير الأرز للخارج -قال شحاتة – في تصريح خاص لـ "فيتو": إننا مع أي أمر في مصلحة البلد ولن نعمل على شيء يضر بمصالحها. مشددا أن الغرفة والشعبة لن تطالب بأمر يضر بمصلحة مصر.

وحول أسعار الأرز المصري، قال شحاتة إنه يباع بنصف ثمنه الحقيقى بالنسبة للأسعار الخارجية، موضحا أن سعر الأرز في السوق الحرة يباع بـ 3 جنيهات مقابل جنيه ونصف للأرز التموينى بينما نجد أن سعره الحقيقى يصل ما بين 5،5 إلى 6 جنيهات. 

وفيما يتعلق بوجود خسائر لبعض الشركات التى توقفت عن التصدير قال شحاتة، حقا هناك خسائر لحقت بالشركات ولكن المحافظة على مصلحة مصر أهم منها وما يهمنا هو المحافظة على الأسعار والمواطن أهم من أي شىء آخر ولا يجوز تصدير أرز والمواطن بحاجة له.

وأوضح شحاتة أننا لم نعقد أي اجتماعات بعد مع وزير التموين الجديد وسوف نقوم بترتيب لقاء بين الغرفة والشعبة خلال الفترة القادمة.
الجريدة الرسمية