رئيس التحرير
عصام كامل

نائب رئيس غرفة التجارة: يوسف والي خرب الصناعة المصرية

فيتو

  • أطالب بإلغاء مجالس الأعمال بين مصر والدول الأخرى
  • أحارب فكرة تولي رجال الأعمال للمناصب الوزارية
  • يجب ابتعاد رجل الأعمال عن المناصب السياسية
  • وزير الزراعة الأسبق استبدل زراعة القطن بالفراولة والكانتلوب
  • ندرس إنشاء 10 آلاف وحدة مخفضة للشباب
  • جهاز حماية المستهلك يجب منحه سلطة " الداخلية "
  • المفروض أن تكون الأسماك هي الأكلة الشعبية في مصر
  • لدينا 9 بحيرات و2000 كيلو متر شواطئ وبحران
  • منظومة التهريب مافيا لا نستطيع منعها
  • الصناع يحصلون على حقوقهم لكن التجار متفرقون
  • نعاني الأمرين كمستوردين في موضوع فتح الاعتمادات
  • سأترشح ضمن قائمة " العربي" في انتخابات الغرفة
  • كثرة عدد الجهات المنظمة للعمل الصناعي والتجاري أضعفت موقفنا مع الدول الأخرى

ألقى علي شكري، النائب الأول لرئيس الغرفة التجارية بالقاهرة ونائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة مسئولية تصدير الانتماء لمصر على الإعلام المصري، والتي سيتم إعلاء تلك القيمة مع تولي المشير عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية – على حد قوله – مطالبًا رجال الأعمال تنحية المصالح الشخصية جانبًا من أجل مصالح الوطن.
وأضاف شكري في حواره " لفيتو " أن قوانين الجمارك بها تشوهات واضحة وتحتاج إلى إعادة إصلاح، فمنظومة التهريب هي " مافيا" لا يمكن منعها بل مكافحتها والحد منها. 

وإلى نص الحوار: -


- بداية ما هو موقفك من ترشح المشير السيسي لانتخابات الرئاسة ؟
• أؤيد ترشيحه بشدة، فهل هناك شخص آخر يؤيد غيره على الساحة، حتى الآن لا يوجد لدى اختيار غيره، ولا يصلح لتلك المرحلة غيره، فالسيسي في حد ذاته أجندة انتخابية رابحة، وأرجوه أن يترشح، لأنه سيعلي قيمة الانتماء للوطن.

- ماذا تقول لرئيس مصر القادم ؟
• أوجه له رسالة كمواطن مصري، أقول فيها للمشير السيسي إذا ترشحت فمصر أمانة والمصريون أمانة، وأرجو منك تجميعهم على قلب رجل واحد، وأن تشيع العدل بينهم، وأن تجعلهم يحبون مصر ويضعون صالحها العام قبل مصالحهم.


- " من وجهه نظرك " ما هو الدور الوطني لرجال الأعمال في المرحلة القادمة ؟
• رجال الأعمال عليهم عبء وواجب لمصر في المرحلة القادمة، وهو إعلاء مصلحة البلد وتنحية مصالحهم الشخصية جانبًا، وأتمني منهم إعلاء تلك المصلحة، لمدة ثلاث سنوات فقط حتى تتعافي مصر وتخرج من محنتها.

- هل تؤيد فكرة أن يتولي رجال الأعمال مناصب وزارية؟
• أحارب فكرة تولي رجال الأعمال للمناصب الوزارية، لأن تزاوج السلطة بالمال أفرز فسادا غير عادي، وأرجو أن يبتعد رجل الأعمال عن المناصب السلطوية في مصر، ويتفرغ لعمله لخدمة مصر.

- كيف يتم حل مشكلات المصانع المتوقفة أو المغلقة ؟
• أولًا الأرقام التي تتحدث عن عدد المصانع المتوقفة أقل مما هو معلن من قبل الدراسات، ومثلما هناك مصانع متوقفة هناك مصانع حققت أرباحا، وهناك مصانع متعثرة بسبب شخصية صاحب العمل، وبالتالي يجب أن تقف الحكومة بجواره من خلال وجود مكان لتوعية صاحب العمل ومساعدته وتوجيهه في حل مشاكله، ونحاول في الغرفة القيام بهذا الدور، وأري أنه يجب إعطاء القروض للمتعثرين بنظام التكافل وأن يكون هناك رقابة للمتعثر حتى لا يسقط.

- لماذا يقال دائمًا أن مناخ مصر طارد للاستثمار.. وكيف نجعله جاذبا؟
• مصر بحد ذاتها جاذبة للاستثمار بنسبة 100%، بسبب التضاريس والمناخ والموقع الجغرافي لها، ولكننا نحن الطاردون للاستثمار سواء بوجود قوانين غير صالحة للعمل أو البيروقراطية أو وجود موظف لا يعمل بجد، فيجب تغيير النفس أولًا، ولو انتمينا لمصر سنجد استثمارات غير عادية.

- لماذا طالبت - من قبل – إلغاء مجالس الأعمال التجارية والصناعية بين مصر والدول الأخري ؟
• في جميع الدول توجد جهة واحدة يتم التعامل معها، هي الغرفة التجارية الصناعية الزراعية، ولكن في مصر لدينا اتحادات وغرف ومجالس أعمال، وهذا يصنع تضاربا ولا نجتمع على كلمة سواء وكل شخص له مصلحة يتحدث عنها، والعزف أصبح انفراديا، لأن كل شخص يعزف على وتره، والذي يؤدي في النهاية إلى ضعف صورتنا مع الدول التي نتعامل معها، وكان لي رأي بأن يتم تجميع تلك المؤسسات تحت منظمة معترف بها في جميع دول العالم، وفي الدول الأخري ضمن البروتوكولات المنظمة لها، رئيس اتحاد الغرف أو رئيس الغرفة الأم في البلاد يأتي بعد رئيس الوزراء، ولكننا في مصر لا ندعى حتى في اجتماعات تخص المنظومة الاقتصادية في مصر.

- هل ستشارك في انتخابات مجلس أعضاء الغرفة التجارية بالقاهرة للدورة الجديدة ؟
• نعم سأترشح لانتخابات الغرفة في الدورة الجديدة 2014 - 2018 ضمن قائمة إبراهيم العربي، رئيس الغرفة الحالي.

- ما هي أبرز إنجازات المجلس في دورته التي أوشكت على الانتهاء في مايو القادم ؟
• أهم إنجازات المجلس في دورته الحالية هي الرعاية الصحية والتكافل الاجتماعي، ونادي التجار، وقاعة المسرح، وتعمل الغرفة الآن على دراسة عرض شركة مقاولات صينية بإنشاء 10 آلاف وحدة سكنية مخفضة للشباب في مصر، بتكلفة مليار جنيه، تدفع الصين منها 850 مليون جنيه.

- ما رأيك في قرار وزير التموين السابق الخاص بتعديل 7 قوانين منظمة للعمل التجاري؟
• اللواء أبو شادي كان يحاول بكل جهد أن يضبط العملية التجارية في مصر، ولكن أنا رفضت قراره الخاص بموضوع التسعيرة الجبرية وتحديد هامش الربح، لأنه لا توجد آليات تضبط هذا الموضوع ولا يستطيع إخراج قانون منظم له، ونحتاج إلى قوانين تجعل جهاز حماية المستهلك مثل وزارة الداخلية، لأن حق المستهلك يضيع بفعل تجاوزات بعض الشركات.

- ما رأيك في تعليق بعض التجار على القرارات الحكومية.. بأن الحكومة لا تنظر سوي للتجار وتترك الصناع ؟
• المصانع متجمعة في كيانات تدافع عن مصالحها بكل قوة، ولهذا تحصل على حقوقها، بالرغم من أن عدد التجار أكبر إلا أنهم متفرقون، والتاجر بعيد عن الغرفة، وأري أنه مع استقرار الأوضاع وزيادة الوعي عند التاجر سيحدث تلاحم بين التاجر والأجهزة التي ستحميه ومنها الغرفة التجارية، وللأسف التاجر بعيد عن القنوات الشرعية المتحدثة عنه ما لم يحتجها.

- ما هي القوانين التي تطمح بأن تكون على حيز الواقع في القريب ؟
• الغرفة تعكف على دراسة قوانين جديدة للنهوض بالقطاعات التجارية، وخلال 15 يومًا سيتم عرضها على الوزراء المختصين، ونتمني تعديل القوانين القديمة، والتجارة الإلكترونية لا يوجد قوانين تحكمها، فالمشكلات لن تنتهي والغرفة تراعي مصالح العمل والتجار والمواطنين، وعقب ثورة 25 يناير العمل كان شاقًا للمجلس، وكان للغرفة دور كبير في نقل السلع والبضائع للمحافظات وتوفير كل الاحتياجات اللازمة للمواطنين.

- ما هي حقيقة أن 50% من مكاتب الصرافة يستحوذ عليها الإخوان المسلمون ؟
• أنا لا أعلم شيئا عن هذا الموضوع، ولكن نحاول تصعيد مشكلات مكاتب الصرافة إلى الجهات المسئولة، والغرفة ليست لها علاقة بانتماءات التجار المنتسبين لها، وليس لدينا صلاحية لذلك، ولكن نحن نعاني الأمرين كمستوردين في موضوع فتح الاعتمادات، خاصة مع وجود عطاء للبنك المركزي للسلع الإستراتيجية فقط، ولا أعلم ماذا سيحدث لباقي السلع والتي تضطر للتعامل مع السوق السوداء، وأنا من أوائل من تحدث عن السلع الاستفزازية والتي أطلق عليها اسم أكل القطط والكلاب، ونحن في مرحلة يجب أن يقوم الإعلام بتصدير الفكر الانتمائي للوطن، ويجب أن نستغني عن بعض السلع الأساسية من أجل مصر، فما بال الجميع بالسلع الاستفزازية وأنا أعول على الإعلام المصري تصدير الانتماء لمصر فالحديث عن مصر وليس الأشخاص.

- ما الذي توصلت إليه الغرفة لحل مشكلة رفع الجمارك على الأسماك الرخوية، وخاصة أن تجار الأسماك أكدوا أنها السبب في رفع أسعار الأسماك الشعبية بسبب زيادة الطلب عليها؟
• أنا دائمًا أتساءل هل أسعار الأسماك ارتفعت في تلك الفترة فقط أم ارتفعت منذ سنين؟، والمفروض أن تكون الأسماك هي الأكلة الشعبية في مصر، لأن لدينا 9 بحيرات و2000 كيلو متر شواطئ وعندنا بحران، ولكن الفقراء ينظرون لمحال الأسماك دون شراء بسب ارتفاع الأسعار، وقد قدمت من قبل دراسة عن صيد وتعبئة الأسماك على المراكب وسفن الصيد وأرسلتها للوزيرة فايزة أبو النجا، ولم يتخذ فيها قرار وما زالت الدراسة موجودة في الغرفة التجارية، والدراسة بها أن يكون سعر كيلو السمك ب6 جنيهات باستغلال الموارد المائية المتوفرة لدينا، وللأسف لو في دولة في العالم لديها قناة السويس لأخرجت سمكا يفوق ما يتم اصطياده من بحر.

- ماذا عن ارتفاع أسعار الملابس؟
• ارتفاع أسعار الملابس مرتبط بارتفاع تكلفة المنتج، ففاتورة النقل ارتفعت بسبب الحالة الأمنية التي تمر بها البلاد، والجمارك بها بعض التشوهات ونحتاج إلى قوانين جديدة تصلح هذه المنظومة.

_ إذن ما هي نسبة ارتفاع الأسعار على الملابس الشتوية وتوقعاتك للموسم الصيفي ؟
• أسعار الملابس الشتوي ارتفعت بنسبة لا تقل عن 40%، وبالنسبة للموسم الصيفي لن ترتفع الأسعار في سوق الملابس، بسبب الركود وقطع الملابس الشتوي أغلى من الصيفي دائمًا بسبب الخامات.

- هناك أقاويل بأن الملابس الجاهزة من ضمن السلع التي تهرب بشكل كبير ما صحة ذلك ؟
• هذه حقيقة لأن الملابس المستوردة يدفع عليها أسعار باهظة لدخولها مصر، منها 40% جمارك و15 % ضريبة مبيعات، وإننا لا ندعو للتهريب، ولكن ندعو لوجود منظومة تدعو لعدم التهريب، فمنظومة التهريب هي مافيا، لا نستطيع منعها ولكن الحد منها ومكافحتها، والتهريب موجود في القطاعات كافة.

- بكم تقدر الفاتورة الاستيرادية للملابس المستوردة وما هي أهم الدول التي نستورد منها الملابس ؟
• لا توجد فاتورة استيرادية معلومة لأي من القطاعات، ونتيجة التشوهات الجمركية لا أحد يعلن عن الفاتورة الاستيرادية، وأهم دولتين نستورد منهما الصين وتركيا، ولا بديل لتركيا من ناحية الجودة والسعر مقارنة بالبلاد الأخري، وخاصة لقرب الموقع من مصر.

- ما هي مشكلة شهادة المنشأ والجودة ciq من الدول المصدرة ؟
• ciq تأتي من الصين فقط، وأصبحت تباع في الصين دون وجود ضوابط لها، وكان المقصود من إصدار هذا القرار أن تضمن شهادة المنشأ منتجا محترما يدخل مصر، ولكن البعض يشتري الشهادة وتدخل البضائع العادية مصر، وأصبحت تضاف سعرها على سعر السلعة الرديئة، وأنا طالبت أن تكون شهادة المنشأ من الحكومة الصينية للمصرية وليس من تاجر صيني للتاجر المصري.

- ما هي العقبات التي تواجه صناعة الملابس في مصر ؟
• معوقات الصناعة في العهدين البائدين، بدأت منذ أن استبدل يوسف والي زراعة القطن بالفراولة والكانتلوب وأصبحنا نصدرهما ونستورد القطن، وفي السابق كنا نزرع مليون فدان قطن، أما الآن نزرع 240 ألف فدان، ونزرع طويل التيلة ولا نستخدمه، لأننا نستخدم قصير ومتوسط التيلة، وهناك أصحاب مصالح ومستوردون يدافعون عن مصالحهم الشخصية لاستيراد القطن، أيضًا يواجهنا موضوع تحديث الصناعة، لدينا مصانع تعمل بنفس الآلات منذ الستينيات، ولدينا قلعة اسمها المحلة الكبري تم تدميرها.

- ما رأيك في المطالبة بعودة بورسعيد منطقة حرة ؟
• بورسعيد ما زالت منطقة حرة، ولكن القانون يحتاج إلى تفعيل، فالمنطقة الحرة تعني أن تكون عامل جذب وتساعد في تنمية الاقتصاد، ولكنها للأسف عامل مؤثر جدًا في المشكلات الموجودة في المحافظات نتيجة تسريب البضائع منها، وهذا موضوع قديم وليس مستحدثا بفعل الحالة الأمنية كما يدعي البعض.

الجريدة الرسمية