رئيس التحرير
عصام كامل

إسماعيل حسن: مبادرة "المركزي" للتمويل العقاري ستنعش الاقتصاد

هشام رامز محافظ البنك
هشام رامز محافظ البنك المركزي

أشاد إسماعيل حسن - رئيس مجلس إدارة بنك مصر إيران للتنمية - بمبادرة البنك المركزي لدعم التمويل العقاري، وأكد أن المبادرة خطوة جيدة للغاية، وأبرز ملامحها تخفيض أسعار الفائدة على ما يقدم من تمويل لاقتناء عقار أو وحدة سكنية لتصل لـ 7 – 8%.
وقال حسن - في تصريحات خاصة لـ"فيتو" -: إن الفارق بين سعر الفائدة الحالي وما تقدمه المبادرة سيتحمله البنك المركزي عن المواطنين المستفيدين من محدودي ومتوسطي الدخل.
وأشار إلى أن المبادرة ستؤدي لإنعاش قطاع التمويل العقاري والاقتصاد الوطني برمته؛ نظرا لارتباطه بالكثير من القطاعات الاقتصادية الأخرى سواء مواد بناء أو حركة بناء وتشييد وصناعة وغيرها.
وأكد أن هناك ترحيبا واسعا من البنوك للمشاركة في المبادرة؛ نظرا لأنها مجدية للبنوك، ولفت إلى تعميم المبادرة بمجرد الانتهاء من المرحلة الأولى التي حددها البنك المركزي بقيمة 10 مليارات جنيه.

وأطلق البنك المركزي مبادرة لتخفيض تكلفة التمويل العقاري وخصص 10 مليارات جنيه للبنوك بفائدة منخفضة لمدة 20 سنة لتقوم بإعادة إقراضها بأسعار فائدة محدودة لمحدودي الدخل تبلغ 7 % والعميل متوسط الدخل بفائدة 8 % متناقصة.
واشترط البنك المركزي أن تكون الوحدات الممولة في المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك لقانون رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته المقترحة ومحددات صندوق التمويل العقاري، على ألا تزيد قيمة الوحدة محل التمويل على "300 ألف جنيه".
الجريدة الرسمية