رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: سوريا تواجه حربا جديدة لقتال المتمردين بعضهم البعض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن فصيلا منشقا من تنظيم القاعدة ينسحب من البلدة الحدودية عزاز التي تقع على الحدود التركية ما يمثل تراجعا استراتيجيا وسط التوترات المتزايدة مع الفصائل المتمردة المتنافسة التي تهدد باندلاع حرب جديدة.

وأشارت الصحيفة إلى تراجع فصيل منشق من الدولة الإسلامية في العراق والشام بعد خمسة أشهر من الإرهاب واستخدام موقعها للتحكم في الوصول إلى تركيا ووصول الإمدادات للمتمردين المنافسين الأكثر اعتدالًا.

وترى الصحيفة أن المرحلة الجديدة في القتال الداخلي للمتمردين، وهو تحريض الفصائل الأكثر اعتدالا ضد المتطرفين في شمال سوريا في الشهر الماضي، ما يقوض المعركة الأكبر ضد القوات الموالية للرئيس بشار الأسد.

وهناك تكهناك تشير إلى خروج مقاتلي داعش الذين قاوموا محاولات الوساطة السابقة واختاروا الانسحاب من عزاز لتعزيز معاقل في أماكن أخرى، ولوقف مواجهة المتمردين المتنافسين أو مواجهة حرب جديدة.

وأظهر شريط فيديو نشر علبر يوتيوب احتفالات في الشوارع لخروج السكان يهتفون للجيش السوري الحر لخروج داعش من المنطقة، وتوجه المقاتلين شرقا نحو معاقل في الجزء الشرقي من محافظة حلب.

ونقلت الصحيفة أن أحد الناشطين الذي يعرف بالاسم الحركي أبو محمد الحلبي الذي كان من ضمن صفوف داعش وانفصل عنهم ويخشى الانتقام "أن جبهات القتال تتهاوى بسبب قتال جبهة النصر وداعش وكل ذلك في صالح النظام، والجميع خائف لأن الجماعات العسكرية تقاتل بعضها البعض".
الجريدة الرسمية