رئيس التحرير
عصام كامل

"أندرويد" يتفوّق على "آبل" في مبيعات الكمبيوتر اللوحي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استطاع نظام التّشغيل "أندرويد" تجاوز منافسه "آبل"، الذي كان يتربّع على عرش مبيعات أنظمة التّشغيل منذ ظهور الحاسب اللوحي. ويتوقع الخبراء ظهور منافسة شرسة بين أنظمة التّشغيل في الأعوام القادمة.

و أظهرت بيانات اقتصاديّة نشرت مساء أمس الإثنين تفوّق مبيعات أجهزة الكمبيوتر اللوحي التي تعمل بنظام التّشغيل "أندرويد" على منافستها أجهزة "آبل"، التي احتلت الصّدارة منذ ظهور أجهزة الكمبيوتر اللوحي قبل سنوات.

وأشار تقرير مؤسّسة "جارتنر" لأبحاث التّسويق إلى أن مبيعات أجهزة أندرويد زادت بنسبة 127 % العام الماضي إلى 121 مليون جهاز، بحصة سوقيّة قدرها 62 %.

ورغم تباطؤ وتيرة نمو الكمبيوتر اللوحي "آي باد" الذي أنتجته "آبل" حيث زادت من 61 مليون جهاز عام 2012 إلى 70 مليون جهاز العام الماضي، لتنخفض الحصّة السوقية من 53% إلى 36%، ولا تزال شركة "آبل" أكبر منتج للكمبيوتر اللوحي في العالم متقدمة بدرجة كبيرة على منافستها الكورية الجنوبية سامسونج التي باعت العام الماضي 37 مليون جهاز.

وأشار التقرير إلى أن "آبل" لا تزال الأعلى ربحية في سوق الكمبيوتر اللوحي، حيث تبيع أجهزتها بأعلى الأسعار، في حين أنّ نمو مبيعات أجهزة أندرويد يعتمد بصورة كبيرة على أجهزة رخيصة الثمن. وتتوقع مؤسسة "جارتنر" استمرار وقوع التغييرات الحادة في سوق الكمبيوتر اللوحي في العالم، مع زيادة إقبال المشترين على الأجهزة "المحمولة الهجينة" التي تجمع بين تصميم الكمبيوتر اللوحي ولوحة المفاتيح العاديّة، لكي يكون أمام المستخدم فرصة الدمج بين الكمبيوتر اللوحي والكمبيوتر المحمول.

ع.ع / ط. أ (د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية