رئيس التحرير
عصام كامل

البيئة توزع الزي الرسمي على جامعي القمامة بمنظومة الفصل من المنبع

الدكتورة ليلي اسكندر
الدكتورة ليلي اسكندر

تنظم وزارة الدولة لشئون البيئة حفل توزيع الزي الرسمي لمنظومة الفصل من المنبع على شركات النظافة ببيت القاهرة بالفسطاط التابع للوزارة، والتي ستقدم خدمة الجمع السكني بحي الدقي كمرحلة أولى، ومراجعة الاستعدادات النهائية لتنفيذ المبادرة يوم السبت القادم، ويعقبه مؤتمر صحفي للوزيرة الدكتورة ليلى إسكندر، لإعلان عدد الأحياء المشاركة في منظومة المخلفات وخطة الفصل من المنبع.

وقالت الدكتورة ليلي إسكندر، أنه بناء على تكليفات المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، فقد تم البدء في تطبيق المبادرة القومية لتحسين خدمة الجمع السكني من خلال منظومة الفصل من المنبع.

تعتمد المنظومة على تطوير العلاقة بين المتعهد والزبال التقليدي، بإنشاء 14 شركة وطنية تقوم بدور مؤدي خدمة الجمع السكني، وتم تقسيم حي الدقي إلى قطاعات وسيتم التعاقد مع شركة واحدة لكل قطاع، بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الشركات وتوفير فرص عمل كريمة للشباب. 

كما سيتم جمع القمامة بـ6 أحياء من خلال الاعتماد على المتعهدين الحاليين وتقسيم الأحياء إلى مربعات سكنية في كل من العجوزة والدقي وشمال الجيزة، وفى القاهرة بمناطق المقطم والمنيل والزمالك من خلال إلقاء القمامة في "كيسين أحدهما عضوي والآخر صلب".

وسيتم تطبيق المنظومة بحي الدقي أولا ثم يعقبها بأسبوعين حي إمبابة كما سيتم التعاقد مع شركات النظافة على قطاع واحد فقط من القطاعات لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الشركات، ويتم تسليمها بعد ذلك لهيئة مناولة الوراقة، حيث سيتم اختيار شاب من كل قطاع لمنظومة النظافة التي ستستغرق 3 أشهر.
الجريدة الرسمية