رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الاتصالات يتعاون مع أستونيا في مجال الحكومة الإلكترونية

المهندس عاطف حلمي
المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات

استقبل المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمكتبه وفدا برئاسة نائب وزير الاتصالات ونظم المعلومات بوزارة الاتصالات والشئون الاقتصادية بأستونيا لبحث آفاق التعاون وتبادل الخبرات في مجالات المجتمع الرقمي وتأمين الفضاء الإلكتروني، بالإضافة إلى تطبيقات الحكومة الإلكترونية حيث تعد دولة أستونيا من التجارب الناجحة ذات الخبرة الواسعة في هذه المجالات وتطبيقاتها.


وأكد عاطف حلمي خلال كلمته أن من أهداف الوزارة الملحة في هذه الفترة نشر خدمات الحكومة الإلكترونية والارتقاء بجودتها وذلك لخدمة المواطنين.

وشدد الوزير على أهمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تقدم المجتمعات ونموها. وأشار إلى اهتمامه بالإطلاع على التجربة الاستونية في مجال المجتمع الرقمي وذلك لما شهدته استونيا من تقدم وإنجاز في هذا المجال، فالتجربة الاستونية e-Estonia فريدة من نوعها حيث تعتبر استونيا دولة ذات مجتمع رقمي متقدم وقصة نجاحها نابعة من شراكة وثيقة بين الحكومة وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستوني وشعب يستخدم التكنولوجيا بكثافة.

وخلال الاجتماع تم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين وقعها الدكتورة نهى عدلي مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و"تافي كوتكا" نائب وزير الاتصالات ونظم المعلومات بوزارة الاتصالات والشئون الاقتصادية بإستونيا.

وتضمنت الاتفاقية التعاون في مجال بنية الحكومة الإلكترونية (الهوية الرقمية، نظم التشغيل التبادلي للـX-road (X-road interoperability platform)، والسجلات الوطنية الأساسية، وأطر العمل القانونية)، تنفيذ خدمات الحكومة الإلكترونية، بما في ذلك خدمات المحمول، الأمن السيبراني والتوثيق الحضاري والطبيعي.
الجريدة الرسمية