رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اكتشاف مقبرة "ماعى" بالأقصر

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

أعلن الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، اكتشاف مقبرة أحد كبار رجال الدولة في عصر الأسرة الثامنة عشر ويدعى "ماعي"، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة الأسبانية الإيطالية بالتعاون مع وزارة الآثار بمنطقة الشيخ عبدة القرنة غرب محافظة الأقصر.

وأكد إبراهيم، أن فريق العمل نجح أيضا في العثور على أحد الشواهد الجنائزية المصنوعة من الفخار، تسجل ألقاب صاحب المقبرة تفصيلا، من بينها "الموقر لدى أوزير، الأمير الوراثي، العمدة، كاتم أسرار الإله الطيب، المشرف على الماشية القوية، المشرف على الحقول، المشرف على خيول الملك، مما يعكس المكانة الرفيعة التي حظى بها صاحب المقبرة.

وأوضح وزير الآثار أن رحلة الوصول إلى المقبرة المكتشفة بدأت من خلال عمل البعثة في المقبرة رقم TT109 بالقرنة حيث نجح فريق العمل من أحداث فتحة في أحد جدرانها الأمر الذي أدى إلى الوصول إلى المقبرة الجديد.

وأضاف: أن فريق العمل لا يزال يعمل على إزالة الرديم من داخل المقبرة المكتشفة، مؤكدا أن الأجزاء الظاهرة حتى الآن تحمل نقوشا بالغة الأهمية تعكس من خلالها التفاصيل الحياتية لصاحب المقبرة وطبيعية العلاقات الأسرية كما تعكس ما حظى به كبار الرجال الدولة في هذا العصر من مظاهر الطرف.

من جانبه قال عبد الحكيم كرار مدير عام منطقة آثار مصر العليا ورئيس البعثة عن الجانب المصري أنه من بين ما يظهر من نقوش داخل المقبرة حتى الآن منظر يجمع ماعي بوزوجته، وتدعى نفرت، كما تسجل المقبرة مناظر لمأدب عامرة بصفوف من الرجال والنساء، والإضافة إلى ما تسجله من مناظر تمثل الصيد في الأحراش، ومناظر تسد مراسم تقديم القرابين.
Advertisements
الجريدة الرسمية