رئيس التحرير
عصام كامل

بالقانون.. «حماس إرهابية».. والحركة ترد: حكم القضاء «لا قيمة له».. «زهري» الحكم يستهدف قضية فلسطين.. «فتح» نصحناها ولكنها أصرت على الطاعة العمياء.. «عيد

 سامي أبو زهري المتحدث
سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس الفلسطينية

في إطار ما تخوضه مصر من حرب في مواجهة التنظيمات الإرهابية قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برئاسة المستشار كريم حازم وأمانة سر ثروت صالح، في الدعوى المطالبة باعتبار حركة حماس الفلسطينية منظمة إرهابية، بالتحفظ على مقراتها وحظر أنشطتها في مصر، وعدم اختصاصها باعتبار "حماس" منظمة إرهابية".


جاء الحكم علي خلفية بلاغ تقدم به المحامي سمير صبري أكد خلال دعواه أن «حركة حماس نشأت كحركة مقاومة إسلامية في فلسطين، غير أنها تحولت لمنظمة إرهابية»، مشيرًا إلى ارتباطها بعلاقات وطيدة مع جماعة «الإخوان الإرهابية».

ويبدو أن الحكم مثل لحماس ضربة قاسمة فردت مسرعة على لسان أحد قادتها " إن الحكم الصادر عن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة سياسي ولا معنى ولا قيمة له، وهو إدانة حقيقية للنظام وجاء تحت ضغوطات إسرائيلية أمريكية.

وعلق سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس الفلسطينية، قائلا: إن الحركة تدين الحكم الذي صدر من محكمة مصرية بحظر نشاطها في مصر، زاعما أن الحكم يستهدف القضية الفلسطينية، مضيفا أن الحكم يضر بصورة مصر ودورها تجاه القضية الفلسطينية، ويعكس موقفا مناهضا للمقاومة الفلسطينية.

وعلي الجانب الآخر علق أحمد عساف، المتحدث باسم حركة "فتح" الفلسطينية قائلا إن الحكم بحظر أنشطة حركة حماس في مصر "أمر مؤسف، دفعت إليه حماس بأفعالها غير المسئولة"، مضيفا أن الجميع يأسف للمستوى الذي وصلت إليه حركة حماس، وأن الشعب الفلسطيني يرفض تدخلها في شئون مصر؛ لافتًا إلى أن الشعب الفلسطيني بأكمله يقف في صف الجيش المصري.

كما أكد أنهم وجهوا النصح لحماس دائمًا بألا تتدخل في شئون الدول الأخرى وأن تنتمي للشعب الفلسطيني ولا تنتمى للإخوان ولكنها أصرت على الطاعة العمياء للجماعة.

وفي هذا الإطار أكد سامح عيد، الخبير في شئون الجماعات الإسلامية، أن حركة حماس عبارة عن تنظيم دولي مسلح محترف في الحرب.

وأضاف أنهم ينشرون الدماء في كل مكان يوجدون فيه، لافتا إلى أنهم ارتكبوا في مصر أبشع الجرائم مثل اقتحام السجون المصرية، موضحا أن حظر محكمة الأمور المستعجلة لأنشطة الحركة داخل مصر دليل على أن حماس حركة إرهابية اقتحمت السجون المصرية ونشرت الإرهاب في الشارع المصري بالتعاون مع جماعة الإخوان الإرهابية".

ومن جانبه قال الدكتور سمير غطاس، رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية، إن حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بالتحفظ على مقار حركة «حماس» وحظر أنشطتها في مصر، وعدم اختصاصها باعتبار الحركة «منظمة إرهابية»، يستند إلى أن «حماس» فرع من فروع جماعة «الإخوان".

وأضاف غطاس أن «حماس» لا تمتلك أي مقار أو مكاتب رسمية في القاهرة، مشيرا إلى أن لدى الحركة ممثلًا في القاهرة، وهو الدكتور موسى أبو مرزوق، وبعض مكاتب القنوات مثل الأقصى والقدس، أما باقي المكاتب «غير رسمية» وتختص بمتابعة تجارة حماس في مصر.

ولفت إلى أن الحكم لن يكون له صدى دولى؛ لأن الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية تعتبر حماس «جماعة إرهابية»، فضلا عن أن الجامعة العربية لا تتعامل مع الحركة.

أما من الناحية القانونية فقال الدكتور محمود كبيش عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة إن محكمة الأمور المستعجلة ليست الجهة المختصة لإصدار الحكم، لافتًا أن الأمور المستعجلة تختص فقط بالأمور المدنية والعلاقات بين الأفراد، ولا علاقة لها بشئون الحركات والمنظمات التي تعمل في مصر سواء كانت عالمية أو عربية، مضيفا أن المحكمة كان عليها دراسة الأثر القانونى للحكم قبل إصداره.
الجريدة الرسمية