رئيس التحرير
عصام كامل

الأزمة الأوكرانية تتصدر نشرات الأخبار.. ونتنياهو يشترط "يهودية إسرائيل"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الأزمة في كييف
تصدرت أزمة التدخل الروسى العسكري في الأراضى الأوكرانية، نشرات الأخبرات العربية والعالمية، وذلك بعد أن أمهلت روسيا الجيش الأوكرانى مدة 24 ساعة للاستسلام أو الحرب، وذلك في إطار النزاع حول جزيرة القرم الأوكرانية.

و تتصاعد الأزمة في كييف بعد إعلان بان كى مون، الأمين العام للأمم المتحدة تباعد أطراف الصراع في أوكرانيا بين شعب وبرلمانه يرون أنهم تخلصوا من الرئيس الديكتاتور، وبين الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش، الذي يرى أن ما حدث انقلابًا على شرعيته، بل والأكثر من ذلك أنه يعتبر نفسه الرئيس الشرعى للبلاد حتى هذه اللحظة.

أما الرئيس الأمريكى باراك أوباما، فقد صرح بأن روسيا تنتهك القانون الدولى بمحاصرتها لمنشآت عسكرية أوكرانية.

نتنياهو يشترط يهودية إسرائيل
اشترط رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الاعتراف بالجذور اليهودية لدولة إسرائيل قبل التوصل لأى حل من حلول السلام التي طرحها الرئيس الأمريكى باراك أوباما، ومن جانبه أكد أبوباما خلال الزيارة التي جمعته بنتنياهو أن حل الدولتين مازال ممكنا، فيما اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلى أن أوباما يطرح حلولا صعبة للسلام في المنطقة.

يأتى هذا بعد أسبوع كامل عانى فيها المسجد الأقصى من انتهاكات وقعت لأول مرة، بدأت بدخول الجنود الإسرائيليين إلى ساحة المسجد ومنع المسلمين من الصلاة والسماح لليهود بأداء بعض الصلوات، وانتهت الأزمة برفع الأعلام الإسرائيلية فوق قبة الصخرة.

سوريا.. ما بعد جنيف 2
مخيم اليرموك، هذه هي كلمة السر في سوريا الآن بعد سقوط العشرات إما قصفًا أو جوعًا، ويزداد الوضع سوءًا بعد أصابع الاتهام الدولية التي وجهت للأسد بعد فشل مؤتمر جنيف 2

و أصبحت بيانات المنظمات الحقوقية التي تشير إلى سقوط مئات القتلى والمصابين، عادة يومية تمارسها كل وسائل الإعلام التي تتابع الأزمة في سوريا ومنهم "روسيا اليوم- بى بى سى عربي- سكاى نيوز عربية- فرانس 24".
الجريدة الرسمية