رئيس التحرير
عصام كامل

التجاهل أفضل أنواع تهذيب سلوكيات الطفل

الخبيرة النفسية سهام
الخبيرة النفسية سهام حسن

تحتار كثير من الأمهات في الطريقة التي تعاقب بها أطفالها عندما يخطئون، ولكن كثيرا ما تختار الأمهات أساليب خاطئة قد تأتي بنتيجة عكسية، كالضرب أو الحبس في غرفة منفردة، مما يخلق عند الأطفال مشاكل نفسية هم في غنى عنها، كما أن التضارب في المعاملة وعدم الالتزام بالتهديدات العقابية عند تكرار الطفل للخطأ، يجعله يفقد الثقة في والديه.



تضيف الخبيرة النفسية سهام حسن أن هناك أساليب أخرى أفضل، وتأتي بثمارها، وتهذب سلوكيات الأطفال، ومنها "التجاهل"، وهذا أحد أهم أساليب تعديل سلوكيات الأطفال الخاطئة، والتي لا تلجأ لها الأمهات كثيرا.


وتوضح سهام أن الطفل يحتاج أن يكون المربي هادئ الأعصاب، طويل البال، لكي يستطيع تنفيذ هذا الإسلوب بحنكة ويلاقي بعده نتائج مرضية.


وتشير الخبيرة النفسية إلى أن كثيرا من الأمهات لا يستطعن تنفيذ هذا الإسلوب، نتيجة عدم قدرتهن على مواجهة نوبات الصراخ أو التخريب التي تتبع تجاهل الأم للطفل، حيث إن الأطفال يقابلون التجاهل بالمزيد من الضغط والاستفزاز.


وتؤكد الخبيرة النفسية أن التجاهل هو أسلوب يغضب الطفل، ويقابله بتصعيد لسلوكه، لكن مع إصرار الأم عليه سينطفئ غضب الطفل، وسيصاب باليأس من استفزاز الأم، وفي النهاية يختفي السلوك الخطأ تماما.
الجريدة الرسمية