رئيس التحرير
عصام كامل

سامنثا باور: موسكو «تكذب».. والأسطول الروسي يحاصر موانئ أوكرانيا

 مندوبة واشنطن في
مندوبة واشنطن في مجلس الأمن الدولي سامنثا باور

اعتبرت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي، سامنثا باور، أن «ما قاله ممثل روسيا فيتالي تشوركين خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع في أوكرانيا الذي عقد في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين لا أساس له من الصحة»

وكشفت «سامنتا»، في تصريحات أوردتها قناة «سكاي نيوز»، الفضائية الليلة أن «الأسطول الروسي يحاصر موانئ أوكرانيا».

بدوره، أشار المندوب الأوكراني، يورى سيرجييف، إلى أن «أوكرانيا تعتمد على مجلس الأمن لضمان أمنها»، معلنا أن «روسيا نشرت 16000 جندي» في شبه جزيرة القرم.

من جهته قال نائب الأمين العام للأمم المتحدة فرناندو ستيران، إن هناك «قوات روسية تحاصر قواعد للجيش الأوكراني في القرم»، مشددا على حل الأزمة بـ«الحوار».

ويأتي انعقاد الجلسة الثالثة لمجلس الأمن بشأن الأزمة في أوكرانيا في وقت تصاعد فيه التوتر في شبه جزيرة القرم، لاسيما بعد أن كثفت روسيا حشودها العسكرية شرقى أوكرانيا.

كما تضاربت الأنباء بشأن تحديد الأسطول الروسي في البحر الأسود، مهلة للقوات الأوكرانية في القرم للاستسلام بحلول الخامسة فجر «الثلاثاء» وإلا واجهت هجوما.

من جانبه حض الاتحاد الأوربي روسيا على خفض التوتر في أوكرانيا قبل الخميس المقبل، متوعدا بفرض عقوبات عليها إذا لم تسحب قواتها العسكرية من شبه جزيرة القرم.

وبالنظر إلى خطورة الوضع في القرم، ستعقد الخميس المقبل قمة طارئة في بروكسل لرؤساء الدول والحكومات الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوربي الذين أعربهم عن "قلقهم البالغ".
الجريدة الرسمية