رئيس التحرير
عصام كامل

دبلوماسي أمريكي يدعو إلى حل المشاكل العالقة بين كردستان وبغداد

فيتو

دعا نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية بريت ماك كورك، اليوم، إلى حل المشاكل العالقة بين حكومة إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد عن طريق الحوار.


وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان لها اليوم أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني استقبل اليوم كورك، حيث بحثا الأوضاع السياسية في المنطقة والأزمة بين بغداد وأربيل وأوضاع اللاجئين السوريين في الإقليم.
وأضاف البيان أن كورك أكد دعم بلاده لحل المشكلات العالقة بين أربيل وبغداد عن طريق الحوار ودفع رواتب موظفي إقليم كردستان بأسرع وقت ممكن.

وبدوره أكد البارزاني أن حكومة الإقليم تريد حل جميع المشاكل عن طريق الحوار مع بغداد مشددا على أنه لا يجوز للحكومة الاتحادية استخدام رواتب الموظفين ورقة ضغط سياسية ضد الإقليم.

ويشتكي الأكراد من عدم دفع الحكومة المركزية منذ ثلاثة أشهر مرتبات موظفي إقليم كردستان في محافظاته الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك الأمر الذي أثار مشاكل لحكومة الإقليم التي تواجه حاليا احتجاجات واعتصامات من قبل موظفيها الذين يطالبون بصرف رواتبهم المتوقفة.

ويعترض الجانب الكردي أيضا على الموازنة العامة لتضمينها بندا ينص على استقطاع جزء من حصة إقليم كردستان من الموازنة بسبب عدم تسليمه واردات نفطه المصدر إلى الحكومة المركزية إذا لم يلتزم بتصدير 400 ألف برميل نفط يوميا عبر شركة تصدير نفط العراق (سومو) المملوكة للدولة.
الجريدة الرسمية