رئيس التحرير
عصام كامل

"شبكة إيرانية": أوكرانيا السقوط الثانى لـ"أوباما" أمام "بوتين" بعد مصر

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

قالت شبكة "برس تي في" الإيرانية: إن خطط الولايات المتحدة الأمريكية للتعامل مع مصر وأوكرانيا أثبتت فشلها على حد سواء، ويبدو أن الفائز في كلتا الجولتين هو الدب الروسي "فلاديمبير بوتين" الذي يحاول "لملمة" الأوراق التي يبعثرها غريمه الأمريكي "باراك أوباما".

واستهلت الشبكة تقريرها حول أجواء الثورتين، قائلة: إن الفارق الوحيد بينهما أن الجيش هو من أطاح بالنظام في مصر في حين البرلمان الأوكراني هو الذي أقال الرئيس "فيكتور يانوكوفيتش"، جراء احتجاجات شعبية في كلا البلدين.

وأوضحت الشبكة أن انهيار السلطة في أوركرانيا، أدى إلى حالة من الانقسام بين الشعب مع دعوات جادة لانفصال شبه جزيرة القرم التي دعم الرئيس المخلوع وتتجه نحو روسيا كحيلف، وبدورها موسكو تلبي النداء لتقرر سريعا تدخل قواتها في المنطقة بزاعم حماية رعاياها، في حين يقف "أوباما" وإدارته متلعثما غير قادر على شيء سوى التلويح بتهديدات على ما يبدو لن تجدي نفعا مع روسيا التي سعت لملء الفراغ في أوكرانيا.

وأشارت الشبكة إلى أن ضعف وجود أمريكا في المنطقة الشرق الأوسط واتباع سياسات جادة تجاه الأنظمة في دول مثل مصر، جعلت الجنرالات الحاكمين مثل المشير "عبدالفتاح السيسي" يتوجه إلى روسيا لتدشين علاقات جديدة ومصدر حقيقي للتسليح عقب تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية.
الجريدة الرسمية